13-يناير-2019

رد الاعتبار للمقاومين ضد الاحتلال الفرنسي زمن الاستعمار

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة أنها انطلقت السبت 12 جانفي/كانون الثاني 2019 في تسليم قرارات جبر الضرر لضحايا انتهاكات حقوق الانسان، شملت الدفعة الأولى منها 15 مقاومًا من أجل الاستقلال.

وقالت رئيسة الهيئة سهام بن سدرين، وفق بلاغ للهيئة، إن تسليم قرارات جبر ضرر مقاوم التي تقدمها الهيئة هي محطة مهمة في الاعتراف بضحايا الاستبداد، وأن هذه القرارات تأتي تقديرًا لما قدمه هؤلاء المقاومين من تضحيات في سبيل الوطن ورد الاعتبار لهم لما تعرضوا له من انتهاكات جسيمة تراوحت بين الإعدام والرمي بالرصاص والتعذيب، في سبيل استقلال تونس.

سهام بن سدرين: تسليم قرارات "جبر ضرر مقاوم" هي محطة مهمة في الاعتراف بضحايا الاستبداد

ودعا المقاومون وذويهم الى إعادة كتابة تاريخ تونس الحقيقي وتدريسه لحفظ ذاكرة المقاومين. وأكدوا على أهمية ما قدمه مسار العدالة الانتقالية لتونس من أجل القطع مع الأحقاد وبناء صفحة جديدة في بلد يحكمه القانون.

وشملت القرارات المناضلين كل من محمد صالح غرس، والطاهر بن علي بن محمد الأسود، ومحمد بن علي حراثي، وحسن بن الحاج سعد سالم شندول، وعياد بن عمار ربانة، ورضا بن محمد بن احمد بن عمار، ومصباح بن خليفة مشي، وإبراهيم بن محمد بن عبد الكريم، وعمر بن عمار (الطيب الزلاق)، والطاهر البخاري، وام الزين بنت عبد الله القرابسي، وعبد الرحمن بن عمر بن محمد العيوني، ومختار بن العربي بن عطية، ومحمد الطاهر بن أحمد بن عميرة وعلي بن مفتاح خضر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أرقام تخص الوشاية ووثائق مسربة: هيئة الحقيقة والكرامة توضح

بن سدرين: المكلف بجبر الضرر في رئاسة الحكومة مورّط في الفساد!