20-ديسمبر-2020

من المنتظر إطلاقه في تاريخ 20 مارس 2021

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رجل الأعمال التونسي والنائب السابق بالبرلمان التونسي محمد فريخة، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه "بعد نجاح كل الاختبارات الميكانيكية والحرارية والارتجاجية التي خضع لها القمر الصناعي التونسي ChallengeOne، تم أيضًا بنجاح إنهاء عدة اختبارات أخرى tests de dimensionnement et d’intégration du satellite dans sa capsule de lancement".

القمر الصناعي ChallengeOne هو أول قمر صناعي عربي مطور بإمكانيات وخبرات محلية 100 في المائة، وفق ما أكده المجمع المنتج مجمع TELNET

وأوضح الفريخة، في ذات التدوينة، أن "هذه الاختبارات تؤكد قدرة القمر الصناعي على الانطلاق بسلاسة نحو الفضاء من كبسولة الإطلاق وهذه آخر اختبارات يخضع لها القمر الصناعي قبل تسليمه للشركة الروسية المتعهدة بالإطلاق"، مؤكدًا أن الانطلاق يكون بتاريخ 20 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

يُذكر أن القمر الصناعي ChallengeOne هو أول قمر صناعي عربي مطور بإمكانيات وخبرات محلية 100 في المائة، وفق ما أكده المجمع المنتج مجمع TELNET المختص في التكنولوجيا والبرمجيات والهندسة لوسائل الإعلام التونسية.

ووفق المجمع المنتج، سيكون ChallengeOne مختصًا في انترنات الأشياء Internet Of things وهذا القمر الصناعي سيستخدم لأول مرة في العالم برتوكول "لورا" في أنشطة متعلقة بالأقمار الصناعية والفضاء.

وكان مجمع "تلنات" قد وقع سنتي 2018 و2019 عديد اتفاقيات التعاون والشراكة مع وكالة الفضاء الروسية Roscosmos وشركة GK Launch Services وذلك في إطار استراتيجية من المجمع للاستثمار في تكنولوجيات الفضاء بعد عملها لحوالي 26 سنة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة الإلكترونية والهندسة الميكانيكية.

وأعلن مجمع تلنات، في وقت سابق، أن الشركة الروسية المتعهدة بعملية الإطلاق قد حددت تاريخ عملية إطلاق القمر الصناعي Challenge_One وعدد من الأقمار الصناعية الخاصة بشركات وبلدان أخرى ليوم 20 مارس/ آذار 2021، وهو تاريخ يتزامن مع الذكرى 65 للاستقلال. وقد كان من المتوقع إطلاقه في وقت سابق لكن التأخير يعود للجائحة المتسبب فيها فيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا:

الاختبارات النهائية لإطلاق أول قمر صناعي تونسي

20 مارس القادم.. إطلاق أول قمر صناعي تونسي (صور)