10-نوفمبر-2022
تراجع احتياطي النقد الأجنبي التونسي

احتياطي النقد الأجنبي تراجع إلى مستويات تعادل 100 يوم من الواردات

 

 
أظهرت بيانات البنك المركزي التونسي، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن احتياطي النقد الأجنبي تراجع إلى مستويات تعادل 100 يوم من الواردات، وهو أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات.

البنك المركزي التونسي: الاحتياطي تراجع إلى ما يكفي لتغطية 100 يوم من الواردات مقارنة مع 121 يومًا في الفترة نفسها قبل عام

وقال البنك المركزي، وفق ما نقلته وكالة رويترز، إن الاحتياطي تراجع إلى 22.326 مليار دينار (6.97 مليار دولار) بحلول التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو ما يكفي لتغطية 100 يوم من الواردات مقارنة مع 121 يومًا في الفترة نفسها قبل عام.

وأدى تفاقم العجز التجاري وتراجع قيمة العملة المحلية (الدينار التونسي) إلى تآكل الاحتياطيات. واتسع العجز التجاري التونسي في سبتمبر/ أيلول 2022 إلى مستوى قياسي بلغ 19 مليار دينار (5.93 مليار دولار).

يُذكر أن تونس تعيش وضعًا ماليًا واقتصاديًا صعبًا جدًا مع ارتفاع في معدلات التضخم وغياب عديد السلع الغذائية والأساسية من الأسواق، واستياء شعبي من ذلك. بينما يطالب المانحون الأجانب وصندوق النقد الدولي بخفض/إلغاء الدعم الموجه لعدة مواد استهلاكية وإعادة هيكلة الشركات العمومية والضغط على كتلة أجور القطاع العام.