04-يوليو-2023
أحمد سعد

تتواصل تداعيات الجدل الحاصل بخصوص الحفل الذي أحياه الفنان المصري أحمد سعد في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

لا تزال تداعيات الجدل الحاصل بخصوص الحفل الذي أحياه الفنان المصري أحمد سعد، في إطار المهرجان الدولي للتخييم والفنون والرياضة بمسرح الهواء الطلق ببنزرت ليلة السبت 1 جويلية/يوليو 2023 متواصلة، الأمر الذي دفع النقابة العامة للمهن الموسيقية المصرية للدخول على الخط.

نقابة المهن الموسيقية بمصر تقرر "إلزام الفنان أحمد سعد بنشر فيديو يتضمن اعتذارًا من سيّدات تونس ردًّا على ما قام به لفظياً وجهاً لوجه لسيدة بعبارة تتضمن "أسكتي أنتِ"

وقررت نقابة المهن الموسيقية المصرية، وفق ما جاء في بيان أصدرته الاثنين 3 جويلية/يوليو 2023 ونقله الكاتب العام لنقابة المهن الموسيقية بتونس ماهر الهمامي على صفحته بفيسبوك، "إلزام الفنان أحمد سعد بنشر فيديو يتضمن اعتذارًا من سيّدات تونس ردًّا على ما قام به لفظياً وجهاً لوجه لسيدة بعبارة تتضمن "أسكتي أنت أو إخرسي أنتِ".

كما وجّهت، في المقابل، "اللوم والعتاب لمنظمي الحفل بتونس لعدم إبلاغ نقابة الموسيقيين المصرية بنصوص العقود المبرمة بينها وبين الفنانين المصريين مسبقاً وقبل إقامة أي حفلات فنية، حتى تكون النقابة على دراية تامة بكل ما يخص أعضاءها والتصرف الفوري في حال حدوث مثل هذه المشكلات"، حسب ما ورد في نص البيان.

نقابة المهن الموسيقية بمصر توجه لومًا لمنظّمي الحفل بتونس لعدم إبلاغ نقابة الموسيقيين المصرية بنصوص العقود المبرمة بينها وبين الفنانين المصريين مسبقاً

كما أهابت النقابة المصرية "ضرورة عدم الانجراف نحو إضافة أي بعد عنصري أو تمييز"، مؤكدة أن "الخلاف الذي حدث يجب أن يقتصر على أطراف الواقعة وعلى بنود العقد المبرم بينهما دون الزج بعبارات تؤثر على قوة العلاقات الصلبة بين مصر وأي دولة شقيقة"، وفق البيان ذاته.

 

 

وكانت وزارة الثقافة التونسية قد استنكرت، الاثنين 3 جويلية/يوليو 2023، "ما آلت إليه الأوضاع بين الجهة المنظمة والفنان، اللذيْن تربطهما بنود عقد اتفاق مُمضى مسبقًا، والتي آلت إلى مستوى التشكي لدى مصالح وزارة الداخلية من قبل الفنان، وهو ما من شأنه أن يسيء إلى سمعة تونس وسمعة مهرجاناتها ويحيد عن الغاية التي من أجلها يتّم تنظيم التظاهرات الثقافية والفنية الخاصّة والعموميّة".

وقالت وزارة الثقافة، في بيان لها، إن الحفل خاص من تنظيم "جمعية الرمال للتخييم والفنون والرياضة" التي سبق وتقدمت رئيستها بمطلب الحصول على دعم من الوزارة ومن المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية إلاّ أنّ مطلبها لم يُقبل وعليه لم يتم إسنادها لا دعمًا ماديًا ولا لوجيستيًا، مشيرة إلى أنها ستواصل تحرّياتها بشأن أسباب تداعيات الحفل خاصة بعد تضارب التصريحات بشأن ميزانية المهرجان وتمويله وأجرة الفنان وكيفية خلاصه.

 

 

وكان حفل أحياه الفنان المصري أحمد سعد، في إطار المهرجان الدولي للتخييم والفنون والرياضة الذي وقع تنظيمه بمسرح الهواء الطلق ببنزرت، قد أثار الجدل في تونس، السبت 1 جويلية/ يوليو 2023، بعد تشنج واتهامات متبادلة بين الفنان وإدارة المهرجان والصحفيين.

ففي الوقت الذي يشدّد فيه أحمد سعد على أنّ عقده مع هذا المهرجان لا ينص على عقد ندوة صحفية، تصرّ مديرة المهرجان نادية القروي، في المقابل على أنّ الاتفاق على إجراء هذه الندوة، تمّ مع مدير أعماله.

ولاحقًا أعلن الفنان المصري، في بلاغ نشره الأحد 2 جويلية/يوليو على صفحته الرسمية بفيسبوك، أنه اتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد منظمة الحفل التي قال إنها "أطاحت بمبادئ احترام الفنان واحترام القانون وحاولت تشويهه أمام الإعلام التونسي، وإجباره رغم ضيق الوقت ومخالفة لبند صريح في التعاقد على التعامل مع الإعلام"، وفق تعبيره.