03-يوليو-2023
أحمد سعد بنزرت

أكدت أنها ستراجع عملية إسناد التراخيص لإقامة الحفلات

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل تداعيات الجدل الحاصل بخصوص الحفل الذي أحياه الفنان المصري أحمد سعد، في إطار المهرجان الدولي للتخييم والفنون والرياضة الذي وقع تنظيمه بمسرح الهواء الطلق ببنزرت ليلة السبت 1 جويلية/يوليو 2023.

وزارة الثقافة التونسية: الحفل الذي أقيم للفنان أحمد سعد ببنزرت هو حفل خاص من تنظيم "جمعية الرمال للتخييم والفنون والرياضة" التي سبق وتقدمت رئيستها بمطلب الحصول على دعم لكن مطلبها قوبل بالرفض

وقد استنكرت وزارة الثقافة التونسية، الاثنين 3 جويلية/يوليو 2023، "ما آلت إليه الأوضاع بين الجهة المنظمة والفنان، اللذيْن تربطهما بنود عقد اتفاق مُمضى مسبقًا، والتي آلت إلى مستوى التشكي لدى مصالح وزارة الداخلية من قبل الفنان، وهو ما من شأنه أن يسيء إلى سمعة تونس وسمعة مهرجاناتها ويحيد عن الغاية التي من أجلها يتّم تنظيم التظاهرات الثقافية والفنية الخاصّة والعموميّة".

وقالت وزارة الثقافة، في بيان لها، إن الحفل الذي أقيم للفنان أحمد سعد ببنزرت هو حفل خاص من تنظيم "جمعية الرمال للتخييم والفنون والرياضة" التي سبق وتقدمت رئيستها بمطلب الحصول على دعم من الوزارة ومن المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية إلاّ أنّ مطلبها لم يُقبل وعليه لم يتم إسنادها لا دعمًا ماديًا ولا لوجيستيًا، وفق الوزارة.

وذكرت أنّ "لجنة الفنانين الأجانب أسندت رخصة في إقامة هذا الحفل بناء على الوثائق المُقدمة من قبل رئيسة الجمعية، وتم صرف مبلغ العقد الفنّي لفائدة الفنان أحمد سعد من ميزانية الجمعية دون سواها"، مضيفة أن "الحفل أُقيم بمسرح بنزرت الراجع بالنظر إلى إشراف بلدية المدينة، ولم يُنظّم في إطار مهرجان بنزرت الدّولي الذي لم يبدأ بَعْدُ".

وزارة الثقافة التونسية: نحمّل المسؤولية الكاملة لتداعيات هذا الحفل للجهة المنظمة "جمعية الرمال للتخييم والفنون والرياضة" بوصفه حفلًا خاصًّا غير مدعوم من الوزارة ولا من مؤسّساتها

وحمّلت وزارة الثقافة، في هذا الصدد، المسؤولية الكاملة لتداعيات هذا الحفل للجهة المنظمة "جمعية الرمال للتخييم والفنون والرياضة" بوصفه حفلًا خاصًّا غير مدعوم من الوزارة ولا من مؤسّساتها تحت الإشراف، مؤكدة أنها ستواصل تحرّياتها بشأن أسباب تداعيات الحفل خاصة بعد تضارب التصريحات بشأن ميزانية المهرجان وتمويله وأجرة الفنان وكيفية خلاصه.

وأكدت أنها ستقوم بجملة القرارات التّي ستتخذّها لاحقًا، أهمّها مراجعة عملية إسناد التراخيص التي تتولاها مجموعة من الوزارات في إطار لجنة مشتركة بمعيتها، على حد ما ورد في البيان ذاته.

 

 

وكان حفل أحياه الفنان المصري أحمد سعد، في إطار المهرجان الدولي للتخييم والفنون والرياضة الذي وقع تنظيمه بمسرح الهواء الطلق ببنزرت، قد أثار الجدل في تونس، السبت 1 جويلية/ يوليو 2023، بعد تشنج واتهامات متبادلة بين الفنان وإدارة المهرجان والصحفيين.

ففي الوقت الذي يشدّد فيه أحمد سعد على أنّ عقده مع هذا المهرجان لا ينص على عقد ندوة صحفية، تصرّ مديرة المهرجان نادية القروي، في المقابل على أنّ الاتفاق على إجراء هذه الندوة، تمّ مع مدير أعماله.

ولاحقًا أعلن الفنان المصري، في بلاغ نشره الأحد 2 جويلية/يوليو على صفحته الرسمية بفيسبوك، أنه اتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد منظمة الحفل التي قال إنها "أطاحت بمبادئ احترام الفنان واحترام القانون وحاولت تشويهه أمام الإعلام التونسي، وإجباره رغم ضيق الوقت ومخالفة لبند صريح في التعاقد على التعامل مع الإعلام"، وفق تعبيره.