24-أغسطس-2020

مطالب بفتح تحقيق إداري وقضائي لتحديد المسؤوليات (بيتر ديزلي/ جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لم يتوقف الجدل منذ وفاة الرضيع أيوب، الذي لم يبلغ بعد الثانية من العمر ليلة السبت 22 أوت/أغسطس 2020، بعد أن وصل إلى المستشفى الجهوي بقابس من الحامة وهو يعاني من صعوبة في التنفس، وسط اتهامات إلى الهياكل الصحية بالجهة بالتقصير وعدم تحمل مسؤوليتهم.

عائلة الرضيع أيوب: الطبيبة رفضت الكشف عنه خشيةً من احتمال إصابته بفيروس كورونا

وتصر عائلة الطفل على أن الرضيع توفي بسبب الإهمال، لاسيما وقد رفضت طبيبة الأطفال بالمستشفى الكشف عنه خشيةً من احتمال إصابته بفيروس كورونا، في انتظار صدور نتيجة تحليله، وفق رواية محمد سبعي والد الطفل أيوب في تصريح لإذاعة "موزاييك".

في المقابل، أكد المدير الجهوي للصحة بالنيابة بقابس يحيى حمدي، صباح الاثنين 24 أوت/أغسطس 2020، أن طبيبة الأطفال طلبت أخذ عينة من الطفل عند وصوله لتحليلها خشية أن يكون مصابًا بفيروس كورونا.

وأوضح أنه وقع الاتصال بالإدارات الجهوية للصحة بالمنستير وصفاقس بحثًا عن إمكانية إيواء الطفل نظرًا لعدم وجود قسم في المستشفى يستقبل مثل هذه الحالات.

المدير الجهوي للصحة بالنيابة بقابس: عشرات الأطفال يموتون بسبب النقص الفادح في المعدات والأجهزة في المستشفيات

كما أكد أنه تم إيواؤه بقسم كوفيد بالمستشفى الجهوي بقابس في انتظار نتائج التحليل كي لا يشكّل خطرًا على بقية الأطفال المقيمين في القسم.

وقال حمدي إن العشرات من الأطفال الذين يموتون بمختلف الجهات الداخلية دون التمكن من إنقاذهم، موعزًا ذلك للنقص الكبير في المعدات وأجهزة التدخل في مثل هذه الحالات، وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وقد لقيت حادثة وفاة الطفل أيوب تفاعلًا كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي، واستنكارًا لما اعتبره نشطاء "إهمالًا وتقصيرًا" في المستشفى الجهوي بقابس، تحت شعار "ستنى غادي".

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان: وفاة رضيع على هذا النحو كارثة ومأساة إنسانية لا يمكن تجاوزها

واعتبرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والفرع الجهوي للمحامين بقابس، الأحد 23 أوت/أغسطس، أن وفاة رضيع على هذا النحو "كارثة ومأساة إنسانية لا يمكن تجاوزها".

وأكدا، في بيان مشترك لهما نشر على الصفحة الرسمية لرابطة حقوق الإنسان بـ"فيسبوك"، أن هذه الحادثة تكشف مدى التردي الذي آل إليه الوضع الصحي بقابس والنقص الفادح في طب الأطفال في القطاع العمومي بقابس.

كما شددت رابطة حقوق الإنسان والفرع الجهوي للمحامين بقابس على ضرورة فتح تحقيق إداري وقضائي في الحادثة لتحديد المسؤوليات في احتمالات التقصير والإهمال، وفق نص البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاقًا من أمس الأحد.. فتح السوق الليبية أمام المنتجات الفلاحية التونسية

التيار الديمقراطي يقرر عدم منح الثقة لحكومة هشام المشيشي