29-أغسطس-2024
العياشي زمال

محامي العياشي زمال: تم تأخير النظر في القضية إلى يوم 19 سبتمبر 2024

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/29 على الساعة 21.30)

 

أكد المحامي فوزي جاب الله، عضو هيئة الدفاع عن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، أنّ المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قرّر الخميس 29 أوت/أغسطس 2024، تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال وأمينة مال حزبه، المتعلقة بشبهات افتعال تزكيات للانتخابات الرئاسية إلى يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل، وفقه.

محام: تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال وأمينة مال حزبه، المتعلقة بشبهات افتعال تزكيات للانتخابات الرئاسية إلى يوم 19 سبتمبر 2024

وأضاف جاب الله في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ المجلس الجناحي قرر الإفراج عن سوار البرقاوي العضو في حركة "عازمون"، والتي تم إيقافها قبل نحو أسبوع على ذمة القضية، قائلًا إنّ المجلس الجناحي "اتخذ تدابير احترازية في حق البرقاوي تتمثل في إخضاعها لمراقبة إدارية ومنعها من مغادرة الدائرة الترابية مرجع نظر المحكمة الابتدائية تونس 2". 

يشار إلى أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قد أصدرت يوم الأربعاء الماضي بطاقات إيداع بالسجن في حق سوار البرقاوي وهي أمينة مال حركة "عازمون" والمكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بالعياشي الزمال، على ذمة ثلاث قضايا تعلقت بشبهات افتعال التزكيات، وفي المقابل أحيل الزمال بحالة سراح على ذمة القضايا المذكورة.

كما تم أيضًا الاستماع للعياشي زمال لدى فرقة الأبحاث بالحرس الوطني بوادي مليز (ولاية جندوبة) بشأن "شبهة افتعال تزكيات"، والإبقاء عليه بحالة سراح، وفق المصدر نفسه.

محامي العياشي زمال: الإفراج عن سوار البرقاوي مع اتخذ تدابير احترازية في حقها تتمثل في إخضاعها لمراقبة إدارية ومنعها من مغادرة الدائرة الترابية مرجع نظر المحكمة الابتدائية تونس 2

يشار إلى أنّ العياشي زمال، المترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس، قد أعلن يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، تعليق رئاسته لحركة عازمون بتاريخ 24 أوت/أغسطس الحالي.

وأوضح العياشي زمال في بلاغ نشره يوم الثلاثاء 27 أوت/أغسطس 2024، على صفحته بموقع فيسبوك، أن قراره تعليق رئاسته لحزب "حركة عازمون"، يأتي تمهيدًا ليكون "مرشّحًا مستقلاً جامعًا لمُختلف القوى السياسية المؤمنة بتونس الديمقراطية والازدهار والتقدم"، وفق نص البلاغ.

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت عن القبول الأولي لملف العياشي زمال للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل إضافة إلى قيس سعيّد وزهير المغزاوي.

ويذكر أن المحكمة الإدارية بتونس قضت يوم الخميس 29 أوت/أغسطس 2024 بقبول الطعن الذي تقدم به الناشط السياسي منذر الزنايدي في إطار نزاعات الترشح في الطور الثاني للتقاضي، وهو ما يفضي إلى القضاء من جديد بإلغاء قرار هيئة الانتخابات وقبول مطلبه في الترشح للانتخابات الرئاسية وإعادته للسباق الانتخابي، وفق إعلان مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية.

وسبق أن قضت المحكمة الإدارية يوم الثلاثاء 27 أوت/أغسطس 2024 بقبول الطعن الذي تقدم به عبد اللطيف المكي، وهو ما يفضي إلى إمكانية عودته إلى السباق الرئاسي في انتظار إعلان هيئة الانتخابات عن القائمة النهائية للمترشحين بصفة رسمية.

ومن المنتظر أن تتولى المحكمة الإدارية يوم الجمعة 30 أوت/أغسطس 2024، التصريح بالحكم في الطور الاستئنافي أمام الجلسة العامة، بالنسبة لملف عماد الدائمي.

كما أنه من المنتظر أيضًا أن تعلن هيئة الانتخابات عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 وفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية