27-أغسطس-2018

كان بإمكان البرلمان حجب المعطيات الشخصية من الوثيقة كرقم الحساب البنكي مثلًا

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلنت منظمة البوصلة أنها توجهت بتظلم إلى رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر وذلك إثر رفض المكلّف بالنفاذ للمعلومة بالمجلس طلبها النفاذ لنسخة من بطاقة أجر النائب السابق كمال الحمزاوي لشهري جوان/ يونيو وجويلية/ يوليو 2018.

وبيّنت المنظمة، في بلاغ نشرته في صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، أنها فندت في هذا التظلم الحجة التي استند إليها المجلس في قراره والمتمثلة في أن الوثيقة المطلوبة تعتبر معطى شخصيًا مستثنى من الحق في النفاذ للمعلومة، مؤكدة أنه لا يمكن اعتبار الوثيقة بأكملها معطى شخصيًا نظرًا لاتصالها الوثيق بالحياة العامة باعتبار أن الأمر يتعلّق بشبهة خلاص نائب من المال العام دون موجب بما أنه يخصّ فترة كان يجب أن يعتبر فيها مستقيلًا آليًا.

منظمة البوصلة: افتراض احتواء بطاقة أجر النائب السابق كمال الحمزاوي بعض المعطيات الشخصية لا يبرر حرماننا منها

واعتبرت "البوصلة" أن افتراض احتواء الوثيقة بعض المعطيات الشخصية لا يبرّر بأي حال من الأحوال حرمانها من الحق في النفاذ إليها إذ كان بإمكان البرلمان حجب المعطيات الشخصية منها كرقم الحساب البنكي مثلًا، مبرزة أن رفض تمكينها من الوثيقة لم يحترم أحكام قانون النفاذ للمعلومة.

وذكرت أن مجلس نواب الشعب قد استجاب بعد تأخير كبير على الآجال القانونية إلى ضغوطات المجتمع المدني وصرّح بالاستقالة الآلية للنائب كمال الحمزاوي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"بوصلة" تدعو محمد الناصر للتصريح باستقالة النائب كمال الحمزاوي

جمعية "بوصلة" تدعو النائب كمال الحمزاوي لتقديم استقالته من مجلس نواب الشعب