12-أكتوبر-2021

رمضان بن عمر: نحن مع عمليات الإنقاذ لكننا مع أن تتم في المياه الإقليمية التونسية وليس الدولية (تسنيم الناصري/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر الثلاثاء 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، إنّه تم خلال شھر سبتمبر/ أيلول، منع 3199 مھاجرًا من الوصول بزیادة 57% مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2020، كما تم إحباط 308 عملیات اجتیاز بزیادة 81%.

رمضان بن عمر: تونس خلقت لنفسها مشكلة من خلال عملها الأمني وحولت نفسها منصة لإنزال المهاجرين وفرزهم عبر عمليات الإنقاذ التي تمارسها في المياه الدولية

وقال بن عمر أثناء الندوة الصحفية التي انتظمت عن بعد بخصوص تقرير شهر سبتمبر/ أيلول 2021 حول الاحتجاجات الاجتماعية والانتحار والعنف والهجرة غير النظامية، إنّ الخطاب السياسي كان على أساس السيادة، "لكننا لا نجد لهذا أثرًا في مسألة الهجرة غير النظامية، بل نجد تعاونًا غير عادل ألقى كل العبء على تونس" وفقه.

وكشف المنتدى أنّ عدد الواصلین إلى السواحل الإیطالیة بلغ 1655 مھاجرًا بانخفاض 15% مقارنة بسبتمبر/ أيلول 2020. وبلغ عدد الواصلین من ذوي الجنسیة التونسیة إلى السواحل الإیطالیة خلال تسعة أشھر 12697 أي بنسبة 28% من جملة الواصلین إلى السواحل الإیطالیة. 

وقد بلغ مجموع عدد القصّر التونسیین الواصلین إلى السواحل الإیطالیة 2249 موزعين بين 477 قصّر مع مرافقة، و1772 قصّر دون مرافقة. ویمثل القصّر من الجنسیة التونسیة الثلث من مجموع القصّر من جمیع الجنسیات والواصلین إلى السواحل الإیطالیة. 

مقارنة أرقام الهجرة غير النظامية في شهر سبتمبر لأربع سنوات (منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية)

وقد تم خلال 10 سنوات من "مقاومة الھجرة غیر النظامیة"، منعت السلطات التونسیة 42019 مھاجرًا من الوصول إلى السواحل الإیطالیة في حین أنھا نجحت خلال 9 أشھر الأولى من سنة 2021 في منع 19408 مھاجرًا من الوصول أي حوالي 46% من جملة أرقام العشر سنوات الأخیرة. 

ولفت بن عمر في السياق نفسه، إلى أنّ "هذا ما يؤكد حجم الضغوطات التي سلطت على تونس لتسلّط القبضة الأمنية الكبيرة جدًا برًا وبحرًا لدرجة أنها أصبحت تعترض المراكب في المياه الدولية"، مضيفًا: "نحن مع عمليات الإنقاذ لكننا مع أن تتم في المياه الإقليمية التونسية وليس الدولية، فتلك مسؤولية أوروبية، لأنّ تونس بهذا خلقت لنفسها مشكلة من خلال عملها الأمني وحولت نفسها منصة لإنزال المهاجرين وفرزهم" وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: تونس دولة غير آمنة للمهاجرين!

ارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى إيطاليا بـ40% مقارنة بـ2020