14-أكتوبر-2020

نفت إمكانية الدخول في حجر صحي شامل (وسيم الجديدي/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن فيروس كورونا استوطن وسيظلّ متواجدًا لفترة طويلة.

ولفتت، خلال ندوة صحفية بمقر وزارة الصحة، إلى أن الإجراءات الوقائية ستتواصل لفترة طويلة إلى غاية التوصل إلى تلقيح فعال وناجع ضد فيروس كورونا، مؤكدة أن التلقيح سيمكّن من مناعة تشمل 80 % من التونسيين.

بن علية: الإجراءات الوقائية ستتواصل لفترة طويلة إلى غاية التوصل إلى تلقيح فعال وناجع ضد فيروس كورونا

و نفت بن علية، في سياق متصل، إمكانية إقرار الحجر الصحي الشامل، من يوم الخميس الذي يتزامن مع يوم عيد الجلاء إلى غاية يوم الأحد وفق ما يقع تداوله، موضحة أن الحجر الصحي لفترة قصيرة لن تكون له فاعلية.

وأشارت المسؤولة بوزارة الصحة إلى أن اللجنة العلمية لمجابهة كورونا تقترح اعتماد إجراءات استنادًا إلى دراسات تثبت نجاعتها، على غرار قرار حظر التجول، مذكرة بأهمية التقيد بالإجراءات الوقائية على غرار وضع الكمامة في الفضاءات المشتركة، والتباعد الجسدي والتعقيم الدائم.

ونوهت نصاف بن علية، في هذا الصدد، بأنه تم تسجيل تحسن ملحوظ في معدل ارتداء الكمامة من قبل المواطنين، مؤكدة أن ذلك يساهم في السيطرة على النسق التصاعدي لانتشار فيروس كورونا.

نصاف بن علية: ليس من الممكن الدخول في حجر صحي شامل

وأكدت بن علية أن كل قطاع مسؤول عن إيجاد الآليات الضرورية لتطبيق البروتوكولات الصحية ، على غرار تفادي التجمعات وتطبيق التباعد الجسدي وتوفير الكمامات في جميع الأوساط المهنية.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن تسجيل 2234 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بتاريخ 11 و 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ليرتفع عدد حاملي الفيروس منذ فيفري/فبراير الفارط إلى 34790 حالة.

وأضافت الوزارة، في نشرية حول آخر مستجدات الوضع الوبائي صادرة على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 34 حالة وفاة جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 512 حالة، خلال الفترة ذاتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خلال يومين: تسجيل 34 وفاة و2234 إصابة بفيروس كورونا

مدير معهد باستور: عدد حاملي فيروس كورونا قد يكون أضعاف الأعداد المعلن عنها