13-أكتوبر-2020

أكد أن الارتفاع الكبير لعدد الإصابات دفع إلى اعتماد التحاليل السريعة (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير معهد باستور الهاشمي الوزير، الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن تونس بلغت مرحلة انتشار مرتفع لوباء كورونا، مرجحًا أن عدد حاملي الفيروس قد يكون أضعاف الأرقام المعلن عنها.

وأضاف الوزير، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن القطاع الصحي بات يشهد ضغطًا كبيرًا بسبب الارتفاع المطرد لعدد الإصابات بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مصالح الصحة تولي الأولوية للذين ظهرت لديهم الأعراض للقيام بتحاليل كوفيد19.

الهاشمي الوزير: تونس بلغت مرحلة انتشار مرتفع لفيروس كورونا والمؤسسات الصحية باتت تشهد ضغطًا كبيرًا

وأوضح، في هذا الصدد، أن الحاملين للأعراض حساسيتهم للتحاليل قد تصل إلى 90%، عكس الأشخاص غير الحاملين للأعراض، مضيفًا أنه بعد 10 أيام عن تلقي العدوى تصبح إمكانية نقلها غير ممكنة، بالنسبة للأشخاص غير الحاملين للأعراض.

وفي سياق متصل، لفت مدير معهد باستورإلى أن ارتفاع عدد الحالات الحاملة للفيروس والمُشتبه بها، دفع إلى اللجوء إلى اعتماد التحاليل السريعة، خاصة وأن التحاليل المرجعية PCR نتائجها تتطلب وقتًا أطول.

وأضاف أن التحاليل السريعة تظهر نتائجها خلال 20 دقيقة وستكون متوفرة في المستشفيات وأقسام الاستعجالي وسيارات الإسعاف، كما أن تكلفتها غير مرتفعة بالنسبة للدولة وهي مجانية بالنسبة للمواطنين مثل التحاليل المرجعية PCR، وفق تعبيره.

وأكد الهاشمي الوزير أن الدراسات الجديدة أثبتت أن التحليل السريع أظهر فاعليته بنسبة تفوق 90% على الحالات الحاملة للأعراض، إلا انه فاعليته تقل بالنسبة لغير الحاملين للأعراض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هذه آخر مستجدات انتشار كورونا

شكري حمودة: بصدد إعداد ملف تونس للحصول على تلقيح كورونا بمجرد صدوره