12-أبريل-2021

شددت على ضرورة كسر حلقة العدوى وإعادتها إلى نسق منخفض (صورة أرشيفية/ وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت رئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة والناطقة باسم وزارة الصحة نصاف بن علية، الاثنين 12 أفريل/نيسان 2021، أن الوضع الوبائي الراهن خطير ويتميز بعودة الانتشار السريع لفيروس كورونا.

ولفتت بن علية، في مداخلة لها على إذاعة "إكسبرس أف أم"، إلى عودة ارتفاع نسبة الإصابات المسجلة ونسبة الحالات التي تم إيواؤها في المستشفيات، مؤكدة أن أقسام الإنعاش بالخصوص تشهد ضغطًا كبيرًا وأن نسبة استغلالها بلغت 100 % في عدة مناطق.

كما أشارت المسؤولة بوزارة الصحة، في ذات الصدد، إلى أن شهر رمضان لن يكون سهلًا، مستدركة القول إنه سيكون مختلفًا عن رمضان الفارط نظرًا لتوفر اللقاح ضد فيروس كورونا هذه السنة، وفق تقديرها.

بن علية: اللقاح ضد فيروس كورونا غير كافٍ لوحده ومن الضروري كسر حلقة العدوى وإعادتها إلى نسق منخفض

واستطردت بن علية أن اللقاح وحده غير كافٍ، مشددة على ضرورة كسر حلقة العدوى وإعادتها إلى نسق منخفض، على حد قولها.

وأكدت رئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، في سياق متصل، أن الإجراءات الوقائية عند وضعها في مدة قصيرة ثم يقع تغييرها دون إعطائها الوقت الكافي، ستكون غير ناجعة، مشددة على أن هناك إجراءات تستوجب ديمومة في الوقت، حسب رأيها.

ولفتت نصاف بن علية إلى أن هناك معادلة صعبة في علاقة بالتلقيح ونسق انتشار الفيروس، مذكرة بأنه عند انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح التي تزامنت مع تقلص نسق انتشار الوباء، تم التشديد على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية لأنه كلما كان الفيروس في مستوى ضعيف تكون نجاعة التلقيح مرتفعة.

واستدركت القول، في هذا الإطار، إن "ما حدث للأسف هو تسجيل تراخٍ في تطبيق البروتوكولات الصحية والإجراءات الوقائية سواء على المستوى الفردي أو الجماعي"، حسب تقديرها. 

وكان وزير الصحة فوزي المهدي قد اعتبر، السبت 10 أفريل/نيسان 2021، أن القرارات الجديدة التي تم اتخاذها لمجابهة فيروس كورونا اتُّخذت على ضوء خيارات اقتصادية واجتماعية لا علاقة لها بالشأن الصحي، مؤكدًا أن الوضع الوبائي خطير جدًا.

وأوضح الوزير، خلال نقطة إعلامية عقب انعقاد ندوة الولاة وجلسة استثنائية للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، أن الأقسام الاستشفائية تشهد ضغطًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن أقسام الإنعاش فاقت نسبة استغلالها 80 % ، وأقسام الأوكسيجين فاقت الـ50 %.

ودعا المهدي، في هذا الإطار، المواطنين إلى رفع درجات الحيطة واحترام الإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية من أجل الحفاظ على صحتهم وصحة غيرهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أصحاب المقاهي يطالبون بتأخير توقيت حظر التجوّل إلى منتصف الليل

وزير الصحة: القرارات اتخذت على ضوء خيارات اقتصادية لا علاقة لها بالشأن الصحي