12-أبريل-2021

الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي كانت قد طالبت الحكومة بإلغاء حظر التجول تمامًا خلال شهر رمضان (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز، الاثنين 12 أفريل/نيسان 2021، أن إقرار توقيت حظر التجول على الساعة العاشرة غير كافٍ بالنسبة لأصحاب المقاهي والمطاعم للعمل خلال شهر رمضان، على اعتبار أنه ليس معقولًا أن يشتغل العامل بالمقهى أو المطعم لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات فقط ويتقاضى أجرًا على 8 ساعات، مشيرًا إلى أن معدل أجر عمال المقاهي يتراوح بين 450 دينارًا و500 دينارًا.

وأوضح بن عزوز، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن الغرفة كانت قد طالبت الحكومة بإلغاء حظر التجول تمامًا خلال شهر رمضان، أو على الأقل بتحديده على الساعة منتصف الليل، حتى يتاح للمقاهي والمطاعم العمل من جهة، وكي لا يكون هناك اكتظاظ بها خلال الساعات المسموح بها قبل حظر التجول من جهة أخرى.

نائب رئيس غرفة المقاهي: 2000 مقهًى أغلقوا أبوابهم بسبب الإفلاس مما تسبب في إحالة 50 ألف عامل على البطالة

وأكد المسؤول النقابي أن قطاع المقاهي والمطاعم يعيش وضعًا كارثيًا منذ انطلاق جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن ألفيْ مقهًى أغلقوا أبوابهم بسبب الإفلاس مما تسبب في إحالة 50 ألف عامل على البطالة.

ولفت صدري بن عزوز إلى أن الإجراءات التي تم فرضها، وخاصة منها فرض حظر التجول على الساعة العاشرة، من شأنها أن تعمق من تأزم الوضع لأصحاب المقاهي والمطاعم وللعاملين بها على حد سواء.

وقال نائب رئيس غرفة المقاهي إنه رغم كارثية وضع هذا القطاع إلا أن الحكومة ترفض الجلوس للحديث عن مشاكله، مشيرًا إلى أن الغرفة لطالما طالبت بذلك وأنها لم تجد أي تجاوب معها، مشددًا على أن هذا الأسلوب يدفعهم إلى التوجه إلى المواجهة وتنفيذ الاحتجاجات، على حد قوله. 

يذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي كان قد أعلن، السبت 10 أفريل/نيسان 2021، عن إدخال بعض التعديلات في علاقة بالإجراءات التي سبق أن أقرتها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا بتاريخ 7 أفريل/نيسان الجاري، وعن قرارات جديدة للحد من تداعيات الجائحة.

وقال المشيشي، خلال نقطة إعلامية عقب انعقاد ندوة الولاة وجلسة استثنائية للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، إنه تم إقرار العودة إلى التوقيت السابق لحظر التجول، أي بداية من الساعة 10 ليلًا عوضًا عن السابعة مساءً، مؤكدًا أنه سيتم التشديد على ضرورة احترام وتطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية، في ظلّ خطورة الوضع الوبائي الراهن، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها تغيير توقيت حظر التجول.. المشيشي يعلن عن إجراءات جديدة لمجابهة كورونا

نائب رئيس غرفة المقاهي: 80 % من المقاهي والمطاعم على أبواب الإفلاس