02-يونيو-2023
مكرم الزرمديني القيروان

كان إيقاف مكرم إثر الاعتداء عليه من قبل عون أمن والتسبب في فقدان بصره بإحدى عينيه قد أثار استياء واسعًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بالقيروان، الجمعة 2 جوان/يونيو 2023، إطلاق سراح التلميذ مكرم الزرمديني المودع بإصلاحية سيدي الهاني بالقيروان منذ 16 ماي/أيار المنقضي، وفق ما أكدته المحامية ماجدة مستور في تدوينة لها على فيسبوك. 

 

صورة

 

ودوّن الناشط الحقوقي أيوب عمارة، على صفحته بفيسبوك: "قبول مطلب الإفراج عن تلميذ القيروان مكرم الزرمديني"، مضيفًا: "مكرم حر في انتظار محاكمة المجرمين الذين أفقدوه البصر"، وفق تعبيره.

الناشط الحقوقي أيوب عمارة: "قبول مطلب الإفراج عن تلميذ القيروان مكرم الزرمديني في انتظار محاكمة المجرمين الذين أفقدوه البصر"

وفي تدوينة سابقة نشرها صباح الجمعة، أشار عمارة إلى أن "دائرة الاتهام في محكمة القيروان تنظر الجمعة في استئناف قرار رفض مطلب الإفراج المقدم من قبل هيئة  الدفاع في حق التلميذ مكرم الزرمديني المودع باصلاحية سيدي الهاني منذ تاريخ 16 ماي/أيار 2023 بتهمة  الاعتداء بالعنف الشديد على 3 أعوان أمن".

وذكّر الناشط الحقوقي، في تدوينته، بأن "مكرم فقد البصر بعينه اليمنى نهائيًا بعد الاعتداء عليه من قبل عون أمن".

 

صورة

 

صورة

 

وكانت منصات التواصل الاجتماعي قد ضجّت بوسم "سيّب مكرم" على خلفية إصدار بطاقة إيداع بالإصلاحية في حق الشاب مكرم الزرمديني الذي يبلغ من العمر 16 سنة والذي يدرس بمستوى السنة الثانية من التعليم الثانوي بأحد معاهد القيروان، على الرغم من تعرضه للعنف الأمني ما أفقده البصر بإحدى عينيه، وفق ما نقله حقوقيون.

كان إيقاف التلميذ مكرم إثر الاعتداء عليه من قبل عون أمن والتسبب في فقدان بصره بإحدى عينيه قد أثار استياء واسعًا على منصات التواصل واعتبر نشطاء ذلك تكريسًا للإفلات من العقاب

ويتعلقّ الأمر بقيام الشاب بتصوير تواجد أمني بأحد الأماكن في محيط المعهد، حيث تجمهر عديد التلاميذ والمارة، فكان من أحد الأمنيين أن عمد إلى افتكاك هاتفه والاعتداء عليه بالعنف ثم اقتياده إلى داخل ميضأة بأحد المساجد بالمنطقة حيث واصل الاعتداء عليه، وفق ما أكده حقوقيون نقلًا عن مقطع فيديو تم توثيقه لجزء من الحادثة وتم تداوله على شبكات التواصل.

وكان عضو الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان سيف العيادي قد أفاد، الأربعاء 31 ماي/أيار المنقضي في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، بأن "هذا الاعتداء تسبب لمكرم في فقدان البصر نهائيًا بعينه اليمنى، علمًا وأنه سبق له أن أجرى عليها 11 عملية طبية من أجل المحافظة على الشبكية"، حسب تأكيده.

ولفت سيف العيادي إلى أن مكرم صدرت في حقه بطاقة إيداع بالإصلاحية ووجهت إليه عدة تهم من بينها "الاعتداء بالعنف الشديد على موظف عمومي أثناء مباشرته لوظيفته، هضم جانب موظف عمومي أثناء مباشرته وظيفته بالقول والتهديد، رمي مواد صلبة على أملاك الغير وإحداث الهرج والتشويش في الطريق العام، الاعتداء على الأخلاق الحميدة والأخلاق العامة، وغيرها من التهم، طبق الفصول 116 و125 و127 و218 و222 و226 مكرر و320 من المجلة الجزائية"، وفقه.

وقد أثارت الحادثة ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، وعبّر نشطاء وحقوقيون عن استيائهم من مثل هذه الحوادث المتكررة والتي اعتبروها تؤسس لسياسة الإفلات من العقاب في ظل تواتر الاعتداءات الأمنية على مواطنين، وفقهم.