27-أكتوبر-2022
يوتيوب

وفق ما أعلنه اليوتيوبر التونسي ربيع بن إبراهيم المعروف باسم "The Dreamer"

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر اليوتيوبر التونسي، ربيع بن إبراهيم المعروف باسم "The Dreamer"، الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، تدوينة على صفحته بفيسبوك، عبّر فيها عن أسفه من "إغلاق القناة الوطنية نهائيًا على يوتيوب إثر التعديات المتكررة في العديد من البرامج على حقوق الملكية الفكرية لأعماله"، وفق قوله. 

ربيع بن إبراهيم "The Dreamer": تمت معاينة العديد من التعديات من قبل قنوات أخرى خاصة تونسية وأجنبية سيتخذ في شأنها الإجراءات القانونية اللازمة

وتابع "The Dreamer" بالقول إنه "قد تمت معاينة العديد من التعديات من قبل قنوات أخرى خاصة تونسية وأجنبية سيتخذ في شأنها الإجراءات القانونية اللازمة"، داعيًا إلى احترام حقوق الملكية الفكرية.

 

 

وقد خلّفت هذه الحادثة ردود فعل متباينة بين نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، وإن ساندته في موقفه أغلبية هامة، فدوّن بعضهم "حين يكون موقع يوتيوب أعدل من الدولة والقضاء ويطبق القانون على الجميع بدون استثناء وينصف المظلوم".

وذهب البعض إلى التساؤل عما إذا لم يكن هناك حل وسط ممكن عبر تعويض المتضرّر والاعتذار منه، "والمحافظة في الوقت نفسه على قناة اليوتيوب التي تمثّل أرشيفًا لأعمال يحبها التونسيون ويتابعونها بشكل دائم".

تساءل بعض النشطاء عما إذا لم يكن هناك حل وسط ممكن عبر تعويض المتضرّر والاعتذار منه، والمحافظة في الوقت نفسه على قناة اليوتيوب التي تمثّل أرشيفًا لأعمال يحبها التونسيون

وقد تفاعل "The Dreamer" مع هذه التعليقات، فكتب: "الحقيقة أنّي حاولت معهم كثيرًا كي نجد حلًا وسطًا ولكن لم يكن ذلك ممكنًا، والكل يعرف كم سامحت من قبل وزارات وتلفزيونات وغيرهم.. ولكن اليوم إن كنا حقًا نريد أن نتقدم ببلادنا يجب أن نحترم بعضنا ونقدس العمل وألا نعتدي على عرق الناس ولقمة عيشهم، أريد أن يشتغل الفنان والمخرج والمصور والحرفي ومصمم البرامج بلا خوف" وفق قوله.

 

 

كما تضامن معه آخرون ومع كل مبدع، رغم أنه "يحز في أنفسهم هذا الغلق، باعتبار أن القناة على ملك المجموعة الوطنية، ولكن لا بدّ من بعض الدروس الموجعة على درب الارتقاء والتحضر الرقمي" وفقهم.

وانتقد في سياق متصل، بعض النشطاء، العدد الكبير من العاملين بمؤسسة التلفزة التونسية، وذهبوا إلى أنّ أكثر من 300 إطارًا يتحصلون على أجورهم من دافعي الضرائب، ليسرقوا في الأخير أعمال غيرهم.

 

 

 

وكان عدد كبير من المعلّقين قد تأسّفوا على ضياع حلقات مسلسلات كوميدية قديمة يعاد بثها إلى اليوم في تونس، وتحقّق نسب مشاهدة مرتفعة على يوتيوب يوميًا، مثل السلسلة الهزلية "شوفلي حل"، و"الخطاب على الباب".. وغيرهما.

 

 

وكان ربيع بن إبراهيم قد اتهم بتاريخ 13 جانفي/ يناير 2022، وزارة التجارة وتنمية الصادرات، بـ"بسرقة مقاطع من فيديوهات قام هو بإخراجها، واعتمدتها دون علمه خلال مشاركة الوفد التونسي في تظاهرة (إكسبو دبي 2020) بعد أن حذفت شعار قناته".

وقد استنكر "The Dreamer" وقتها عرض فيديوهاته التي تروّج للسياحة في تونس، دون ذكر المصدر، فضلًا عن سعي الوزارة إلى افتكاك حق الملكية، على حد قوله.