18-مايو-2020

المخزونات المتوفرة حاليًا تفي لمدة شهرين دون احتساب صابة العام الحالي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الفلاحة أسامة الخريجي، الإثنين 18 ماي/آيار 2020، أنه من المتوقع أن تبلغ صابة حبوب هذا الموسم في حدود 15.7 مليون قنطار بتسجيل تراجع عن الموسم السابق حينما بلغت الصابة رقمًا قياسيًا بلغ 24 مليون قنطار.

وبين، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن تقديرات تجميع الصابة ستتراوح بين 7 و8 ملايين قنطار مقابل 12.9 مليون قنطار خلال الموسم الفارط.

وزير الفلاحة: أمطار المنتصف الثاني من شهر مارس وأفريل 2020 حسنت نسبيًا من وضعيّة الحقول وأنقذت ما يمكن إنقاذه

وأفاد أن المخزونات المتوفرة حاليًا تفي لمدة شهرين دون احتساب صابة العام الحالي مشيرًا إلى إنجاز ديوان الحبوب شراءات وتعاقدات من الحبوب ستمكن من تغطية الحاجيات إلى موفى العام الجاري.

وأرجع وزير الفلاحة تراجع صابة الحبوب لهذا الموسم أساسًا إلى العوامل المناخية التي اتسمت بانحباس الأمطار لحوالي شهرين ونصف (جانفي وفيفري ومنتصف مارس 2020) ما أثر على الحالة العامّة في أغلب مناطق الإنتاج.

وأشار إلى تضرّر بعض مناطق الإنتاج المعروفة بالزراعات الكبرى على غرار الكاف وسليانة وزغوان من انحباس الأمطار، ملاحظًا أن أمطار المنتصف الثاني من شهر مارس وأفريل 2020 حسنت نسبيًا من وضعيّة الحقول وأنقذت "ما يمكن إنقاذه" على حد تعبيره.

وبخصوص الاستعدادات لموسم الحصاد، أوضح الخريجي أنها تسير بشكل عادي من خلال العمل على تهيئة وصيانة مراكز التجميع وتوفير جميع المستلزمات من أكياس وألواح وتل ربط وآلات الحصاد، مشيرًا إلى تبسيط الإجراءات لا سيما على مستوى لجان مصادقة مراكز التجميع من خلال اعتماد نفس مراكز التجميع في الموسم المنقضي.

وقال إنه يجري حاليًا العمل على إعداد بروتكول صحي بالتعاون مع وزارة الصحّة يأخذ في الاعتبار التباعد الجسدي واتخاذ كل تدابير الوقاية والسلامة الصحيّة لمختلف المتدخلين في عمليّة الحصاد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المكي: ظروف التغيير داخل النهضة متوفرة

مرزوق: أتبرأ من كتلة الإصلاح والحكومة