09-ديسمبر-2020

وفق ما جاء في الفصل 9 من قانون مالية 2021 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صادق مجلس نواب الشعب، خلال الحصة المسائية للجلسة العامة المنعقدة الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول 2020 المخصصة للنظر في مشروع قانون المالية لسنة 2021، على الفصل 9 المتعلق بإحداث معلوم على مادة السكر، بـ109 أصوات "نعم"، و 4 "لا"، بينما احتفظ 4 نواب بأصواتهم.

يُحدَث معلوم على مادة السكر ويُحتسب على أساس 100 مليم على كل كيلوغرام واحد من السكر

وينص هذا الفصل على أنه يُحدَث معلوم على مادة السكر ويُحتسب على أساس 100 مليم على كل كيلوغرام واحد من السكر، ويُوظَّف المعلوم من قبل الديوان التونسي للتجارة على الكميات المباعة محليًا والمعدّة للاستهلاك المنزلي أو الصناعي أو الحرفي، كما هو الشأن بالنسبة للأداء على القيمة المضافة.

كما ينص الفصل ذاته على أنه يُوظّف المعلوم على مورّدي مادة السكر المرخص لهم من قبل الديوان التونسي للتجارة ويُستخلص عند التوريد، كما هو الشأن للمعاليم الديوانية، وتُطبّق على المعلوم بالنسبة إلى الاستخلاص والواجبات والمراقبة ومعاينة المخالفات والعقوبات والنزاعات والتقادم والاسترجاع بنفس القواعد المعمول بها بالنسبة للأداء على القيمة المضافة أو المعاليم الديوانية حسب الحالة.

ويدخل الفصل 9 المتعلق بإحداث معلوم على مادة السكر حيّز التنفيذ مطلع سنة 2021، في حال المصادقة على قانون المالية لسنة 2021 خلال الآجال الدستورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ربط خلاص معلوم الجولان بتسوية الوضعية الجبائية

البرلمان يصادق على 21 فصلًا من مشروع قانون المالية لسنة 2021