23-مايو-2023
بحارة صيد بحري مركب

تم إيقافهم من طرف خفر السواحل الليبية على خلفية دخولهم المياه الإقليمية الليبية

الترا تونس - فريق التحرير

 

مضى أسبوع على فقدان أثر عدد من البحارة التونسيين ثم التأكد من أنه تم إيقافهم من طرف خفر السواحل الليبية على خلفية دخولهم المياه الإقليمية الليبية، وفق ما أكده رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير.

مصطفى عبد الكبير:  إيقاف 6 بحارة تونسيين من قبل خفر السواحل الليبية منذ أسبوع على خلفية دخولهم المياه الإقليمية الليبية

وقال عبد الكبير، الثلاثاء 23 ماي/أيار 2023 في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، إنه تم الأربعاء 17 ماي/أيار الجاري إيقاف 6 بحارة تونسيين من قبل خفر السواحل الليبية، وهم حاليًا موقوفون بالعاصمة الليبية طرابس ومركبهم راسٍ بميناء بوستة بليبيا

وطمأن الناشط الحقوقي عائلات البحارة التونسيين مؤكدًا أنهم بخير وبصحة جيدة، وأنهم يخضعون لإيقاف عادي على خلفية الدخول للمياه الإقليمية الليبية وفق ما تقتضيه الإجراءات القانونية، على حد قوله.

مصطفى عبد الكبير: البحارة التونسيين سيعودون إلى تونس في القريب العاجل في غضون أيام قليلة إثر استكمال الإجراءات القانونية الضرورية وفق ما أكدته لنا السلطات الليبية والقنصلية العامة لتونس بطرابلس

كما أكد مصطفى عبد الكبير أن البحارة التونسيين سيعودون إلى تونس في القريب العاجل في غضون أيام قليلة إثر استكمال الإجراءات القانونية الضرورية، وفق ما أكدته له السلطات الليبية والقنصلية العامة لتونس بطرابلس، مشيرًا إلى أنها "مسألة وقت لا غير"، حسب تأكيده.

 

 

يشار إلى أن حوادث إيقاف بحارة تونسيين من قبل خفر السواحل الليبية على خلفية دخول المياه الإقليمية تتكرر من آن لآخر.

وسبق أن حذرت وزارة الدفاع الوطني البحّارة التونسيين إلى عدم الصيد داخل المياه الإقليمية أو المناطق الاقتصادية الخالصة أو مناطق الصيد الخاصة التابعة لدول الجوار حتى لا يعرضوا أنفسهم للمضايقات أو تحويل وجهتهم.

كان ذلك بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول 2021 تبعًا لما تم تداوله حول أحداث تعلقت باحتجاجات بحارة مدينة جرجيس على خلفية "تسجيل مضايقات من قبل خفر السواحل الليبية تجاه بعض البحارة التونسيين" وفق روايتهم آنذاك.