"باي الشعب".. جديد الدراما الإذاعية التونسية رمضان 2020

الثائر علي بن غذاهم الملقب بـ"باي الشعب"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تبث الإذاعة التونسية (حكومية) خلال شهر رمضان مسلسلًا جديدًا يحمل عنوان "باي الشعب" وهو من  تأليف جلال بن ميلود التليلي وإخرج محمد علي بلحارث. وهو من إنتاج فرقة الإذاعة للتمثيل. وقد اعتادت الفرقة لسنوات إعداد مسلسل طويل الحلقات يبث إثر الإفطار في شهر رمضان.

يكشف المسلسل طوال (30 حلقة) حقبة زمنية مهمة من تاريخ تونس وهي فترة حكم محمد الصادق باي وما رافقها من ظلم للشعب وإفلاس للدولة

ويكشف المسلسل طوال (30 حلقة) حقبة زمنية مهمة من تاريخ تونس وهي فترة حكم محمد الصادق باي و"يسلط الضوء على نظرة "السرايا" للقاطنين في الأرياف والتمييز بينهم وبين سكان الحاضرة، وهي فترة كر وفر بين الثوار وحاشية محمد الصادق باي، امتدت بين سنوات (1860 و1864)، وفق القائمين على العمل.

كما تطرق المسلسل الإذاعي، وفق ذات المصدر، إلى مظاهر الفقر بسبب ارتفاع الجباية والظلم الذي تعرض إليه الشعب أثناء تلك الفترة الحالكة من ظلم وغطرسة وتعذيب وتهديد بالقتل والحبس في "الكراكة" ولم تنج حتى البساتين من الحرق، مما جعل الهوة تتسع كثيراً بين حاشية الباي الحاكم والرعية.

وقد برز في تلك الفترة الوزير مصطفى خزندار باستغلال نفوذه لمزيد كسب الثروات وإفلاس الدولة. وفي غفلة من الباي المنشغل بمباهج الدنيا وإهمال شأن الرعية، برز الثائر علي بن غذاهم الماجري، تلك الشخصية  الثائرة على الوضع المتردي الرافضة لاتفاق عهد الأمان مع الفرنسيين وهو الذي لقبه الأهالي "بباي الشعب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كسر لـ"موسمية" الدراما التونسية… "حرقة" يبث بعد رمضان على الوطنية 1

بث "قلب الذيب" على الوطنية 1 بحكم قضائي جديد