09-سبتمبر-2022
السكر

مدير ميناء بنزرت التجاري لطفي ساسي: "كمية السكر مستوردة من الهند لفائدة الديوان التونسي للتجارة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير ميناء بنزرت التجاري لطفي ساسي، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول 2022، أن الميناء سيستقبل خلال الفترة المتراوحة بين يومي 16 و20 سبتمبر/أيلول الجاري باخرة محملة بـ27300 طن من السكر الأبيض.

مدير ميناء بنزرت التجاري لطفي ساسي: "كمية السكر مستوردة من الهند لفائدة الديوان التونسي للتجارة"

وأوضح المصدر ذاته لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "كمية السكر مستوردة من الهند لفائدة الديوان التونسي للتجارة، وسيتم إنزال وإفراغ 20 ألف طن بميناء بنزرت والبقية أي 7300 طن سيتم إفراغها بميناء صفاقس".

وأضاف مدير ميناء بنزرت التجاري أن الميناء سيستقبل أيضًا يوم 24 سبتمبر/أيلول الجاري باخرة ثانية محملة بكمية من السكر الخام تعادل 24 ألف طن وأن مصالح الميناء ستؤمن كافة الإجراءات اللوجستية والاستعدادات البشرية لضمان إرساء الباخرتين وإفراغ حمولتهما في ظروف طيبة وسريعة، وفقه.

وكان قد قال كاتب عام الفرع الجامعي للسياحة والتجارة والصناعات الغذائية سهيل بوخريص، الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022، إن "تونس تشهد فقدانًا تامًا لمادة السكر من مخازن الديوان التونسي للتجارة ببن عروس منذ أول أمس"، وتابع، في تدخل إذاعي، على إذاعة موزاييك المحلية، أن "مادة السكر قد فُقدت منذ الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول 2022 تمامًا من كامل مخازن الديوان بمختلف جهات البلاد".

بوخريص: "مادة السكر قد فُقدت منذ الأربعاء 7 سبتمبر تمامًا من كامل مخازن الديوان بمختلف جهات البلاد"

وأضاف بوخريص "الشح في مادة السكر قد اتضح منذ أواخر شهر جوان/يونيو الماضي وتواصل خلال شهر جويلية/يوليو وتوقفت بعض المصانع في نهاية أوت/أغسطس عن الإنتاج مثل المصانع الخاصة بالمشروبات الغازية والبسكويت التي توقفت عن العمل لعدة أيام".

وأوضح "المصانع تتزود حاليًا بالسكر في تونس بنسبة لا تتجاوز 10 و20% من الكميات المطلوبة للإنتاج ثم منذ يومين توقف التزود".

بوخريص: "المصانع تتزود حاليًا بالسكر في تونس بنسبة لا تتجاوز 10 و20% من الكميات المطلوبة للإنتاج ثم منذ يومين توقف التزود"

وكان قد أفاد المكلف بالإعلام بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، محمد علي الفرشيشي، الأربعاء 31 أوت/أغسطس 2022، أن تونس تعتزم توريد حوالي 80 ألف طن من مادة السكر منها 50 ألف طن خلال الفترة القادمة من الجزائر لسدّ النقص الحاد من هذه المادة المدعمة.

وأضاف، خلال ندوة صحفية بمقر المعهد الوطني للاستهلاك بالعاصمة خصصت للتطرق إلى مسألة التزويد، أن 30 ألف طن من السكر سيتم توريدها بداية من يوم 12 سبتمبر/أيلول 2022، لافتًا إلى اعتزام الديوان التونسي للتجارة توريد كميات أخرى من السكر في الأشهر القادمة، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).