31-مارس-2019

تأكيد أولوية الانتخابات التشريعية (صورة أرشيفية/الشاذلي بن ابراهيم/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري وسام الصغير، الأحد 31 مارس/آذار 2019، أن "حزبه بصدد إجراء مشاورات واسعة مع ما وصفها بالقوى الديمقراطية في البلاد بغاية خلق بديل انتخابي وسياسي عن منظومة الحكم الحالية".

فيما أكد أمين عام الحزب عصام الشابي، في اجتماع شعبي بالمهدية وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، عزم حزبه البحث عن بديل سياسي بمعاضدة الأحزاب الديمقراطية في ظل ما اعتبره تغيرًا في المفاهيم السياسية وغياب مفهوم التطوع من أجل خدمة الصالح العام بوصفه المعرف الأساسي لمن يترشح لادارة الشأن العام.

أكد كل من الحزب الجمهوري وحزب التكتل الديمقراطي عدم تقديمهما لمرشح رئاسي في انتخابات 2019

وشدد نور الدين بن سعيد، عضو المكتب التنفيذي للحزب، من جانبه، على أن الجمهوري لن يرشح شخصية من صفوفه للانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفًا أن حزبه "سيختار مرشحًا لهذه الانتخابات ليدعمه"، لافتًا إلى أن الحزب "غير معني بعقد تحالفات في الانتخابات التشريعية بعد فشل مساعيه في هذا الاتجاه" وفق تعبيره.

من جهته، أعلن أمين عام حزب التكتل من أجل العمل والحريات كمال القرقوري، في اجتماع عام الأحد، أن الحزب سوف يخوض الانتخابات التشريعية القادمة بقائمات تكتلية بحتة في كل الدوائر الانتخابية تقريبًا، وفق تأكيده.

وأفاد، في ذات السياق، أن حزبه لن يقدم مرشحًا للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"كيف سننتخب؟": في نزاهة المسار الانتخابي (4/1)

"كيف سننتخب؟": استطلاعات الرأي.. مرآة "الرأي العام" أو آلية لصناعته؟ (4/2)