25-يوليو-2022
القناة الوطنية

الهايكا: سيتم اتخاذ القرارات اللازمة فيما تم تسجيله من خروقات

 الترا تونس - فريق التحرير

 

توجّهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، الاثنين 25 جويلية/ يوليو 2022، بمراسلة لمؤسسة التلفزة التونسية "القناة الوطنية" حول "مخالفة التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي" إثر بثها تصريحًا للرئيس التونسي قيس سعيّد.

الهايكا: ندعو مؤسسة التلفزة التونسية إلى الالتزام بالقوانين واحترام التحجير المتعلق بتجنب كل أشكال الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي

ونبّهت الهايكا، مؤسسة التلفزة التونسية، إلى خروقات مرتكبة في برنامج "استفتاء 25 جويلية" ودعتها إلى الالتزام بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل واحترام التحجير المتعلق بتجنب كل أشكال الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي، مشددة على أنه سيتم اتخاذ القرارات اللازمة فيما تم تسجيله من خروقات، وفقها.

وكانت الهايكا قد "عاينت اعتمادًا على التقرير الوارد من وحدة الرصد، بث برنامج مباشر بعنوان (استفتاء 25 جويلية) في إطار بث موحّد بين القناتين الأولى والثانية بداية من الساعة 5.58، تم فيه بث حوار مع الرئيس سعيّد لمدة دامت أكثر من 15 دق تولى فيه التطرق إلى الخيارات الواردة في مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء وتثمينها وذلك إثر تنقله للتصويت في مدرسة النصر 2".

الهايكا: وقع بث برنامج بالتلفزة التونسية تخللته بعض أشكال الدعاية المتعلقة بالاستفتاء على مشروع الدستور خلال فترة الصمت الانتخابي

كما تخلّل تصريح الرئيس "حضور معلقين قارين بالقناة لهم مواقف مساندة لمشروع الدستور، فضلًا عن تخلل موجز الأخبار الذي تم بثه على الساعة الثامنة والنصف الإشارة إلى التعديلات التي شملت مشروع الدستور، وقد تم نشر المقطع المتعلق بتصريح الرئيس على الصفحة الرسمية للقناة الوطنية الأولى على فيسبوك"، وفق الهايكا.

وأكدت الهيئة على أنّه "وقع بث هذا البرنامج الذي تخللته بعض أشكال الدعاية المتعلقة بالاستفتاء على مشروع الدستور، خلال فترة الصمت الانتخابي المضبوطة وفقًا للقانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، وهو ما يعدّ خرقًا لمنطوق الفصل 69 منه".

ويعرّف هذا القانون فترة الصمت الانتخابي على أنها "المدة التي تضم يوم الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع بالدائرة الانتخابية"، كما ينصّ الفصل 69 من هذا القانون، على أنه تحجّر جميع أشكال الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي".

 

 

ويدلي التونسيون بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور، يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022 بينما انطلق تصويت التونسيين المقيمين بالخارج منذ السبت 23 جويلية/يوليو الجاري وذلك لمدة ثلاثة أيام، في مراكز ومكاتب الاقتراع بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم.