24-أبريل-2020

بهدف تعزيز قواعد الشفافية والنزاهة (جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، الخميس 24 أفريل/نيسان 2020، أنها أصدرت قرارًا يتعلق بتنظيم قياس نسب الاستماع والمشاهدة في وسائل الاتصال السمعي البصري نُشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 21 أفريل/ نيسان الجاري.

تتمثل أهمية تنظيم قياس نسب الاستماع والمشاهدة، وفق بلاغ "الهايكا"، في علاقته المباشرة بتنظيم سوق الإشهار في القطاع السمعي والبصري

ويأتي هذا القرار في إطار المهام الموكولة لها بمقتضى المرسوم عدد 116 لسنة 2011 الذي ينص على أن الهيئة تتولى "العمل على سن المعايير ذات الطابع القانوني أو التقني لقياس عدد المتابعين لبرامج منشآت الاتصال السمعي والبصري ومراقبة التقيد بها".

وتتمثل أهمية تنظيم قياس نسب الاستماع والمشاهدة، وفق بلاغ "الهايكا"، في علاقته المباشرة بتنظيم سوق الإشهار في القطاع السمعي والبصري وفي تثبيت قواعد شفافية ونزاهة المنافسة بين مختلف منشآته، إضافة إلى ضمان التمثيلية الواسعة للأطراف المنخرطة في عملية القياس.

ويتكوّن النموذج المعتمد في هذا القرار من إطار مشترك لقياس نسب الاستماع والمشاهدة يسمى الهيكل المهني وشركة مختصة في القياس.

ويأتي هذا القرار، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد إرساء الهيكل المهني، في خضم الجدل الدائر سنويًا بين القنوات التلفزية على وجه الخصوص حول نسب المشاهدة في شهر رمضان في إطار التنافس فيما بينها في مجال الإشهارات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرّف على المسلسلات التونسية في رمضان 2020 (فيديو)

ما حقيقة التوصل لاتفاق لإنهاء السنة الدراسية الحالية؟