"الهايكا" تصدر قرارًا جديدًا حول بث "أولاد مفيدة"

السماح لقناة الحوار التونسي بالإبقاء على التوقيت الحالي لبث مسلسل

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا)، الأربعاء 6 ماي/آيار 2020، السماح لقناة الحوار التونسي بالإبقاء على التوقيت الحالي لبث مسلسل "أولاد مفيدة" تفاعلًا مع ما ورد من تجاوب من إدارة القناة وقيامها بإعادة المونتاج والاستغناء عن بعض اللقطات التي تضمّنت بعض مشاهد عنيفة، وفق بلاغ الهيئة.

قرّرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري السماح لقناة الحوار التونسي بالإبقاء على التوقيت الحالي لبث مسلسل "أولاد مفيدة" 

وقالت الهيئة إنها استمعت اليوم إلى محامي القناة التلفزية الخاصة "الحوار التونسي"، بناء على طلب إعادة النظر المقدم من القناة بخصوص لفت النظر الموجه إليها المتعلق بتغيير توقيت بث مسلسل "أولاد مفيدة" نظرًا لتضمنه مشاهد عنف من شأنها التأثير على بعض الفئات الحساسة وخاصة منهم الأطفال.

وأوضحت أن المحامي أكد أن إدارة القناة قامت بالتسريع بمشاهدة ما تبقى من حلقات المسلسل وأذنت لفريق الإنتاج بإعادة المونتاج والاستغناء عن بعض اللقطات التي تضمنت مشاهد عنيفة،

وقالت "الهايكا" إنها تسجل الموقف الإيجابي من قبل إدارة القناة الذي فعّل إحدى آليات التعديل الذاتي وقام بإعادة النظر في محتوى الحلقات المتبقية من المسلسل التزامًا بمقتضيات كراس الشروط والمرسوم عدد 116 لسنة 2011 وبلفت النظر الموجه لها.

يُذكر أن الهيئة وجهت ،أمس الثلاثاء، لفت نظر إلى  "الحوار التونسي" للالتزام بعرض مسلسل "أولاد مفيدة" قبل الساعة العاشرة والنصف مساء.

ودعت الهيئة التعديلية لقطاع السمعي البصري في تونس ذات القناة إلى أن يُكتب قبل عرض كل حلقة من المسلسل على كامل الشاشة وبخط واضح ولمدة 10 ثوان "هذا البرنامج يحتوي على مشاهد عنف شديد من شأنها التأثير على الفئات الحساسة وخاصة الأطفال دون سن 16 سنة"، وأن توضع علامة أسفل الشاشة، طيلة عرض الحلقة، تفيد أن البرنامج ممنوع على من سنهم أقل من 16 سنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محاكمة مدونة بسبب نص "مسيء للقرآن".. جدل حول حرية الضمير وحماية المقدسات

موعد عودة نشاط الفضاءات الرياضية والشبابية