02-فبراير-2021

خطايا مالية متفاوتة (Getty)

 

الترا تونس – فريق التحرير

 

قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) تسليط خطية مالية قدرها 20 ألف دينار على القناة الإذاعية الخاصة غير الحاصلة على إجازة إذاعة "القرآن الكريم". كما قررت تسليط خطية مالية على القناة التلفزية الخاصة "الجنوبية"، في شخص ممثلها القانوني، قدرها 80 ألف دينار، "من أجل بث مضامين فيها دعاية وتسويق لصورة صاحب هذه القناة".

وأرجع مجلس الهايكا قراره فيما يخص إذاعة القرآن الكريم، وفق بلاغ صادر عن الهايكا الثلاثاء 2 فيفري/ شباط 2021، إلى ممارسة الإذاعة المذكورة نشاطات بث دون إجازة استنادًا لأحكام المرسوم عدد 116 لسنة 2011، الذي ينص في الفصل 31 منه، على أن تمارس منشآت الاتصال السمعي والبصري نشاطات البث بموجب "إجازة إحداث واستغلال قناة" ممنوحة من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري.

تسليط خطية مالية على القناة التلفزية الخاصة "الجنوبية"، في شخص ممثلها القانوني، قدرها 80 ألف دينار، "من أجل بث مضامين فيها دعاية وتسويق لصورة صاحب هذه القناة"

وذكّر المجلس بأنه قد سبق دعوة الإذاعة المذكورة للتوقف عن البث وفق قرار مجلس الهيئة المؤرخ في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 اعتبارًا لعدم حصولها على الإجازة، مبينًا أن استمرارها في البث يجعلها في وضعية مخالفة للقانون ويعرضها للعقوبات الواردة في المرسوم عدد 116.

من جانب آخر، اعتبرت الهايكا، في بلاغ ثان الثلاثاء، أن ما تضمنه برنامج "الجنوبية الحدث"، بتاريخ 5 جانفي/ يناير 2021 وبرنامج "هكة نحبو تونس"، بتاريخ 7 جانفي/ يناير 2021، من بث مضمون إعلامي فيه دعاية وتسويق لصورة، محمد العياشي العجرودي، أهم مساهم في رأس مال شركة "أف أم 3 بروديكسيون"، المستغلة لقناة الجنوبية، "فيه مخالفة لمقتضيات الفصل 5 نقطة 14 من كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة".

كما قرر المجلس مطالبة قناة الجنوبية بعدم إعادة بث البرامج موضوع المخالفة أو استغلال أي جزء منها وسحبها من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

واعتبر أن القناة في حالة عود لأكثر من مرة، إذ سبق للمجلس أن اتخذ قرارات ضدها، بسبب الخرق ذاته، فقد تم تسليط خطية مالية على القناة، قدرها عشرون ألف دينار واعتبارها في حالة عود بتاريخ 2 ديسمبر/ كانون الأول 2019. كما تم تسليط خطية مالية عليها قدرها أربعون ألف دينار واعتبارها في حالة عود للمرة الثانية بتاريخ 24 جوان/ يونيو 2020.

يُذكر أن النقطة 14 من الفصل عدد 5 من كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة، تنص على التزام صاحب الإجازة: "بعدم استعمال القناة التلفزية لغرض الدعاية أو التسويق لصورته الخاصة أو لصورة غيره أو لحزب ما".

خطية مالية ضد قناة الجنوبية من أجل الدعاية والتسويق لصاحبها قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري...

Posted by ‎الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري تونس / HAICA Tunisie‎ on Tuesday, February 2, 2021

خطية مالية ضد "إذاعة القرآن الكريم" من أجل البث دون إجازة. قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري...

Posted by ‎الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري تونس / HAICA Tunisie‎ on Tuesday, February 2, 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب الدعاية لكادوريم: الهايكا توجه لفت نظر إلى قناة التاسعة

"دعوة الجيش للتدخل": إيقاف مديرة إذاعة المنستير ومسؤول البرمجة عن العمل