05-يناير-2021

لفت نظر لقناة التاسعة من أجل الدعاية والتسويق لصورة شخص (صورة من الحصة التلفزية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، بتاريخ 5 جانفي/ يناير 2021، لفت نظر للقناة التلفزية الخاصة "التاسعة"، على خلفية ما اعتبرتها إخلالات مسجلة في حلقة 12 ديسمبر/ كانون الأول 2020 من برنامج "ديما لاباس"، والتي تضمنت روبورتاجات اتصالية دعائية لفائدة شخص (مغني راب) مما حاد بالقناة عن أخلاقيات المهنة الصحفية والوظائف الأساسية للإعلام، وفق بلاغ عن الهايكا.

دعت الهيئة القناة إلى تجنب استعمال برامجها لغرض الدعاية أيًا كان شكلها وإلى الالتزام بأحكام المرسوم عدد 116 لسنة 2011 

ويتعلق الأمر بالحصة التلفزية التي استقبل فيها برنامج "ديما لاباس" مغني الراب التونسي "كادوريم" والذي يُروج لتقديمه مساعدات مادية إلى عدد من المواطنين والمؤسسات الصحية والتعليمية في مختلف ولايات البلاد. وقد شكك نشطاء على منصات التواصل في خلفيات هذه الحصة التلفزية وما قُدم بها من منتج ترويجي.

كما دعت الهيئة القناة إلى تجنب استعمال برامجها لغرض الدعاية أيًا كان شكلها وإلى الالتزام بأحكام المرسوم عدد 116 لسنة 2011 وكراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة والذي يقضي في الفصل 5 منه بضرورة التزام صاحب الإجازة "بعدم استعمال القناة التلفزية لغرض الدعاية أوالتسويق لصورته الخاصة أو لصورة غيره او لحزب ما".



اقرأ/ي أيضًا:

برنامج "ديما لباس": الهايكا توجّه إعلام بمخالفة عود لقناة التاسعة

راديو الفلاح.. الاثنين افتتاح "أول إذاعة فلاحية" في تونس