04-أغسطس-2021

الهاشمي الوزير: عدد الحالات الإيجابية تراجع بنحو 20%

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد عضو لجنة التلاقيح ومدير معهد باستور الهاشمي الوزير الأربعاء 4 أوت/ أغسطس 2021، أنّ وضع الذروة وراءنا، فعدد الحالات الإيجابية المصابة بفيروس كورونا يتراجع شيئًا فشيئًا بنحو 20%، كما أنّ عدد مستحقي الأكسجين في تراجع، بينما مازال الضغط في أقسام الإنعاش متواصلًا ويعرف عدد الوفيات استقرارًا حسب قوله.

الهاشمي الوزير: من المتوقع أن تبلغ نسبة المناعة الجماعية 80% أو أكثر إلى منتصف شهر أكتوبر القادم

وتوقع الهاشمي الوزير لدى تدخله بإذاعة "إكسبراس أف أم" أن تصل المناعة الطبيعية -التي تطورت- إلى أكثر من 50% إلى غاية سبتمبر/ أيلول القادم، خاصة مع ما سيرافق ذلك من تكثيف عملية التلقيح إلى منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وهو ما يرجّح بلوغ نسبة المناعة الجماعية 80% أو أكثر وفق وصفه.

وقال الوزير بخصوص الطلبة الذين يدرسون في الخارج والذين لا يتجاوز عددهم 5 آلاف طالب، إنه وقع استدعاؤهم الثلاثاء لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، وتم الاتفاق على أن يتلقى هؤلاء لقاح جونسون أند جونسون أي أنه تطعيم بجرعة واحدة.

الهاشمي الوزير: من المتوقع أن تحصل تونس على 3 مليون جرعة أخرى لتصل مع موفّى سبتمبر القادم إلى 9 مليون جرعة

وأضاف الوزير بخصوص عمليات التلقيح والشرائح العمرية قال الوزير: "الشريحة العمرية بين 16 و18 ستطعّم بفايزر، في حين سيطعّم من هم فوق 18 سنة بلقاح جونسون أند جونسون"، مشيرًا إلى أنّ تونس تملك أكثر من 6 مليون جرعة حاليًا، ومن المتوقع أن تحصل على 3 مليون جرعة أخرى لتصل مع موفّى سبتمبر/ أيلول القادم إلى 9 مليون جرعة".

وتابع الوزير: "عدد من يحضر من المدعوّين للتلقيح في الجرعة الأولى يبلغ 70 شخصًا على 100 مدعوًّا، فيما ترتفع نسبة الحاضرين لتلقّي الجرعة الثانية، وتبلغ 90 شخصًا على 100 مدعوًّا" مضيفًا أنّ الموجات القادمة لا يمكن أن تعرف تفشيًا كبيرًا وملحوظًا إلا لو عرفنا طفرة جديدة تكون خطيرة حسب تفسيره.

وكانت وزارة الصحة قد دعت في بلاغ نشرته الاثنين 2 أوت/ أغسطس 2021، المواطنين من الفئة العمرية 40 سنة فما فوق إلى الإقبال على التسجيل من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة السابعة صباحًا سواءً عن طريق الإرساليات القصيرة *2021# أو على الرقم 85355 أو على الموقع www.evax.tn وذلك في إطار الحرص على إنجاح اليوم الوطني للتلقيح ضد كوفيد-19 الذي سينتظم يوم الأحد 8 من الشهر الجاري من الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة السابعة مساءً بالمعاهد والمدارس الإعدادية بمختلف جهات الجمهورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل ترتيبات اليوم الوطني للتلقيح

وزارة التعليم العالي: نحو إعداد منصات رقمية خاصة بالتسجيل للتلقيح ضد كورونا