02-أغسطس-2021

اليوم الوطني للتلقيح ضد كوفيد-19 سينتظم يوم الأحد 8 أوت 2021 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



دعت وزارة الصحة في بلاغ نشرته الاثنين 2 أوت/ أغسطس 2021، المواطنين من الفئة العمرية 40 سنة فما فوق إلى الإقبال على التسجيل من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة السابعة صباحًا سواءً عن طريق الإرساليات القصيرة *2021# أو على الرقم 85355 أو على الموقع www.evax.tn وذلك في إطار الحرص على إنجاح اليوم الوطني للتلقيح ضد كوفيد-19 الذي سينتظم يوم الأحد 8 من الشهر الجاري من الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة السابعة مساءً بالمعاهد والمدارس الإعدادية بمختلف جهات الجمهورية.

وزارة الصحة تدعو المواطنين من الفئة العمرية 40 سنة فما فوق إلى الإقبال على التسجيل من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة السابعة صباحًا

ونشرت وزارة الصحة أنّ عملية التسجيل بالنسبة للفئات العمرية ستتم كما يلي:

  • الفئة العمرية 40 – 49 سنة: يومي الثلاثاء والأربعاء
  • الفئة العمرية 50 - 59 سنة: يوم الخميس
  • الفئة العمرية 60 سنة فما فوق: يوم الجمعة

وكان رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح الهاشمي الوزير قد قال إن أسترازينيكا البريطاني هو اللقاح الذي سيتم استخدامه في اليوم الوطني المفتوح للتلقيح.

ودعت وزارة الصحة في نطاق الحرص على إنجاح اليوم الوطني للتلقيح ضد كوفيد-19 لفائدة الفئة العمرية 40 سنة فما فوق، المتطوعين العاملين بالقطاع العام والخاص المباشرين أو المتقاعدين القيام بعملية التسجيل على الرابط التالي: http://www.sante.rns.tn/volontaire/

ويمكن لكل متطوع اختيار المجال الذي يريد تأمينه خلال هذا اليوم الوطني:

  • أعوان استقبال وتوجيه
  • أعوان تسجيل على الإعلامية
  • أعوان تلقيح وتحضير التلاقيح من مهني الصحة والطلبة الذين يزاولون تعليمهم بكليات الطب أو المدارس العليا لعلوم وتقنيات الصحة أو مدارس علوم التمريض.

وعلى كل متطوع في المجال الصحي الااتصال بالمدير الجهوي للصحة بالولاية المعنية وبخصوص بقية الاختصاصات يتعين الااتصال بالمندوب الجهوي للتربية مرجع النظر الجهة وذلك في أجل أقصاء يوم الخميس 5 أوت/ أغسطس الجاري على الساعة منتصف الليل.

ونشرت رئاسة الجمهورية بدورها بلاغًا قالت فيه إنه تبعًا لتوفّر 6 ملايين جرعة من التلاقيح ضد كوفيد 19 متأتية من هبات دول شقيقة وصديقة، سيُنتظم يوم وطني للتلقيح لفائدة المواطنين والمواطنات البالغ عمرهم 40 سنة فما فوق، وذلك يوم الأحد 8 أوت/ أغسطس 2021 بكافة ولايات الجمهورية.

وسيتمّ تنظيم هذه المبادرة بالتنسيق بين وزارات الصحة والدفاع الوطني والداخلية والتربية، وبالتعاون مع هياكل متدخلة أخرى بما فيها مكونات المجتمع المدني ومتطوعين، "وتعوّل رئاسة الجمهورية على وعي المعنيين بالأمر للإقبال بكثافة على التلقيح في الموعد المحدّد مساهمة منهم في إنجاح هذه المبادرة الرامية إلى وقف التفشي السريع لجائحة كوفيد-19، وتمهيدًا كذلك، لتنظيم أيام وطنية مماثلة للفئات العمرية الأخرى" وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وكان وزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي قد اجتمع مساء الاثنين 2 أوت/ أغسطس 2021 برئيس غرفة عمليات مكافحة فيروس كوفيد-19 أمير اللواء الفريق الطبيب مصطفى الفرجاني، ورئيس اللجنة الوطنية للتلقيح الهاشمي الوزير إلى جانب ممثلي وزارات الدفاع الوطني والداخلية والنقل والصحة خصصت لتدارس السبل الكفيلة بإنجاح اليوم الوطني المفتوح للتلقيح المزمع تنظيمه يوم 8 أوت/ أغسطس الجاري.

ونشرت في السياق نفسه، وزارة الدفاع الوطني الخميس 5 أوت/ أغسطس 2021، أنها في إطار دعم المجهود الوطني لمكافحة جائحة كوفيد 19 وإنجاح اليوم الوطني للتلقيح، فإنها تساهم بـ 666 إطار طبي وشبه طبّي في هذا اليوم الوطني موزّعين على 333 مركز تلقيح في كافة الولايات والمعتمديّات وذلك بحساب إطارين لكلّ مركز.

وقالت المؤسسة العسكرية في بيانها إن قاعة العمليّات لإدارة جائحة كوفيد 19 التي عُهدت قيادتها إلى المدير العام للصحة العسكرية، ستتولّى التنسيق بين مختلف الهياكل المتدخّلة على المستوى اللوجيستي والعمليّاتي بالإضافة إلى تذليل الصعوبات المتّصلة بمستلزمات عمليّات التّلقيح وظروف سيرها.

كما ستتولّى  المؤسسة العسكريّة تأمين النقل البرّي والجوّي لجرعات التلقيح عند الحاجة، فضلًا عن قيام فرق مشتركة عسكرية وأمنية بتأمين هذه المراكز في إطار التهيّؤ والاستعداد للإسناد اللّوجيستي، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

يوم مفتوح للتلقيح ضد كورونا في 8 أوت

عضو في اللجنة العلمية: "الوضع الوبائي في تونس لا يزال حرجًا"