12-أغسطس-2021

المبرمج يوم الأحد 15 أوت القادم (كارل كوت/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح الهاشمي الوزير، الأربعاء 11 أوت/ أغسطس 2021، أن وزارة الصحة قررت استخدام لقاح مودرنا خلال اليوم الثاني من عمليات التلقيح المكثف، المبرمج ليوم الأحد 15 أوت/ أغسطس الجاري.

وأضاف الوزير، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء الوكالة الرسمية، أن "الوزارة قررت كذلك استعمال لقاح جونسون آند جونسون لتطعيم الطلبة التونسيين الذين يدرسون بالخارج باعتباره يتطلب جرعة واحدة".

الهاشمي الوزير: الوزارة قررت استعمال لقاح جونسون آند جونسون لتطعيم الطلبة التونسيين الذين يدرسون بالخارج باعتباره يتطلب جرعة واحدة

وأوضح الوزير، أن التلقيح خلال اليوم الثاني للتلقيح المكثف، سيقتصر فقط على المدعوين بإرساليات قصيرة من المسجلين في منظومة إيفاكس والمتراوحة أعمارهم بين 18 و39 سنة. وتوقع نسبة إقبال تتراوح من 70 إلى 80 في المائة من مجموع المسجلين المنتمين إلى الشريحة العمرية المذكورة.

ويقدر العدد الجملي للمسجلين على منظومة إيفاكس من الشريحة العمرية 18 إلى 39 سنة 1,5 مليون شخص 1,070 مليون منهم لم يتلقوا بعد التلقيح.

وشدد على أن مراكز التلقيح العادية ستواصل عملها بصفة عادية يوم الأحد المقبل لتطعيم المدعوين لتلقي الجرعة الثانية من التلقيح ضد كوفيد 19.

وعبر الوزير عن تفاؤله بشأن تطور الوضع الوبائي في البلاد، مشددًا على أن تلقيح أكثر من 50 في المائة من سكان البلاد قبل موفى أكتوبر/ تشرين الأول سيفضي إلى التحكم نهائيًا في جائحة كورونا، وفق تقديره.

يقدر العدد الجملي للمسجلين على منظومة إيفاكس من الشريحة العمرية 18 إلى 39 سنة 1,5 مليون شخص 1,070 مليون منهم لم يتلقوا بعد التلقيح

وذكر أن انتشار متحور "دلتا" في تونس خلال الفترة الماضية أدى إلى احتكاك نسبة هامة من التونسيين مع المرض، مؤكدًا أن التقديرات الأولية تشير إلى أن نسبة المناعة الطبيعية الناتجة عن التعافي التلقائي من المرض ستناهز 60 في المائة بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال إن "إتمام مرحلة التلقيح وبالنظر إلى أن تونس عاشت مرحلة تفش كبير للفيروس، فإن مخاطر الحالات الوافدة تبدو محدودة جدًا بعد أكتوبر". وأكد أن تحسن الظرف الصحي يفرض متابعة إنجاز عمليات التقطيع الجيني للتعرف على أي متحور جديد للفيروس، لافتًا إلى أن تونس تتولى إنجاز هذه العمليات في إطار التعاون الدولي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جامعة الصحة: خيبة كبيرة من تضخيم دور الصحة العسكرية أمام الصحة العمومية

الأحد القادم: اليوم الثاني للتلقيح المكثف ضد فيروس كورونا