21-أغسطس-2021

على خلفية تصريحات الرئيس الأخيرة حول وجود مخطط باغتياله (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت حركة النهضة، السبت 21 أوت/أغسطس 2021، عن "انشغالها الشديد بما ورد في كلمة الرئيس قيس سعيّد من إشارة إلى وجود مؤامرات خطيرة تهدد أمن البلاد وأمنه الشخصي"، وأدانت "هذه المؤامرات"، داعية إلى "اليقظة والتصدي لمثل هذه الأجندات إن تأكدت".

ووجهت، في بيان لها، "دعوة عاجلة" إلى أجهزة الدولة الأمنية والقضائية للقيام بما يلزم "للكشف عن هذه المؤامرات حتى تُحدَّد المسؤوليات ويطمئن الرأي العام ويحصّن الأمن القومي التونسي".

النهضة توجه دعوة عاجلة إلى أجهزة الدولة الأمنية والقضائية للقيام بما يلزم "للكشف عن هذه المؤامرات حتى تحدد المسؤوليات ويطمئن الرأي العام ويحصّن الأمن القومي التونسي"

وأكدت النهضة نهجها في الالتزام بقوانين الدولة التونسية والعمل في إطارها واحترام مؤسساتها واعتماد الحوار السياسي أسلوبًا وحيدًا لحلّ الخلافات، والعمل على الحيلولة دون ما يمكن أن ينزلق بالبلاد إلى مربعات العنف والفوضى، وفق تقديرها.

وحذرت، في هذا السياق، من كل المؤامرات والدسائس الداخلية والخارجية التي تعمل على جرّ البلاد إلى عدم الاستقرار والحدّ من الحريات وانتهاك الحقوق الأساسية للمواطنين، داعية كل القوى السياسية والاجتماعية للوقوف صفًا منيعًا أمام كل محاولة للارتداد على مكاسب الشعب التونسي، وفق ما ورد في البيان.

كما ذكّرت الحركة بتعهدها بالانخراط في الجهد الوطني في التتبع القانوني لمن تتعلق بهم شبهات فساد وتطهير الحياة السياسية من المال الفاسد، وإنفاذ القوانين والأحكام على الجميع دون استثناء ودون أية اعتبارات مهما كانت، على قاعدة المساواة بين المواطنين واستقلال السلطة القضائية.

النهضة تؤكد التزامها بقوانين الدولة التونسية والعمل في إطارها واحترام مؤسساتها واعتماد الحوار السياسي أسلوبًا وحيدًا لحلّ الخلافات

وعلى صعيد آخر، جددت تأكيدها أن القرارات والإجراءات التي وصفتها بـ"غير الدستورية" المعلنة يوم 25 جويلية/يوليو 2021 وما بعده تظل استثنائية، وتستدعي تعاون الجميع على تجاوزها والاستئناف السريع للمسار الديمقراطي والعمل الطبيعي لمؤسسات الدولة بالاستفادة من أخطاء الماضي ومقتضيات المرحلة الجديدة والتزام الجميع بمقتضيات الدستور، حسب ما جاء في نص البيان. 

وكان الناطق باسم حركة النهضة فتحي العيادي قد شدد، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" السبت، على أنه لا يمكن السكوت عن هذا الخطاب (خطاب الرئيس عن التهديدات) الذي تكرر كثيرًا والحديث عن المؤامرات ومحاولات الاغتيال، مشيرًا إلى أن النهضة تدعو النيابة العمومية إلى التحقيق في هذا الشأن وإنارة الرأي العام بحقيقة الأوضاع، وفق تصريحه.

يذكر أن الرئيس قيس سعيّد قد اتهم، مساء الجمعة 20 جويلية/يوليو 2021، أطرافًا قال إنها ذات "مرجعية إسلامية" بالتدبير لمحاولات وصفها بـ"اليائسة" لـ"الاغتيال والقتل والدماء"، وفقه.

وأضاف، لدى إشرافه على موكب توقيع اتفاقية توزيع مساعدات لفائدة العائلات الفقيرة بقصر الرئاسة بقرطاج، أنهم "يحاولون ضرب الدولة التونسية"، وأنهم "اعتادوا العمل تحت جنح الظلام ودأبوا على الخيانة وعلى تأليب دول أجنبية على رئيس الجمهورية وعلى النظام في تونس وعلى الوطن ككلّ"، على حد قوله. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

العيادي: النهضة تدعو النيابة للتحقيق في اتهامات سعيّد حول "التخطيط باغتياله"

الرئيس سعيّد يتهم أطرافًا ذات "مرجعية إسلامية" بالسعي لاغتياله..سياسيون يعلقون