04-فبراير-2020

صورة توضيحية

 

شرعت شركة ميناء النفيضة (المحدثة بتاريخ 6 ديسمبر/كانون الأول 2018 ) الثلاثاء 4فيفري/ شباط 2020 بتوزيع ملفّ الاستشارة على المقاولين لبناء ميناء بالمياه العميقة. وأكد شكري العميري، مدير شركة ميناء النفيضة، في تصريح لـ"الترا تونس" تقديم الاستشارة للشركات التي وقع اختيارها كي تشارك في بناء الميناء".

وأضاف العميري: أن "شركة ميناء النفيضة المشرفة على تنفيذ المشروع كانت قد أعدّت طلب عروض للشركات التي تبدي رغبتها في بناء الميناء و وقع الاختيار على ستة منها، وتم إعداد كراس الشروط بالاستعانة مع مكتب الدراسات ثم انتظار الرد خلال ستة أشهر ومن المنتظر أن يتم قبول العروض في شهر جويلية/ يوليو القادم".

إنجاز ميناء بالمياه العميقة بالنفيضة يعتبر إحداثًا لبنية أساسية مينائية متطورة من الجيل الجديد يتم فيها استقبال السفن الكبيرة

كما أشار شكري العميري، في تصريحه لـ"الترا تونس" أنه "بعد فتح طلب العروض من الشركات المعنية يتم عرض المشروع على مجلس النواب لكي تتم الموافقة والموافقة على القرض المرصود له، كما أن كل شركة ستقدّم عرضها المالي والفني واقتراح مموّل، مع العلم أنه توجد مقترحات لمصادر تمويل وذلك للتسهيل على البنك المركزي الذي سيختار بدوره المموّل الذي يتماشى مع طبيعة المشروع على أمل أن يتم إمضاء العقد في 21 سبتمبر/أيلول 2020 وفي أواخر 2023 يكون القسط الأول جاهزًا".

أما عن إشكاليات فض الحوزة العقارية، فقد قال العميري إن "من بين 3000 هكتار في منطقة النشاط اللوجستي أراض على ملك الخواصّ وقد تم إصدار الأمر المنظم للانتزاع في انتظار توفير 1.040 مليون دينار ( مليار و 40 مليون ) في خزينة الدولة".

ويذكر أن إنجاز ميناء بالمياه العميقة بالنفيضة يعتبر إحداثًا لبنية أساسية مينائية متطورة من الجيل الجديد يتم فيها استقبال السفن الكبيرة التي تصل حمولتها إلى 18000 حاوية موازية لـ20 قدم و ذلك عبر إنجاز محطة للحاويات بطول إجمالي للأرصفة يناهز 2000 متر ( 1200 متر و 800 متر )  في المرحلة الأولى.

كما تقدر الكلفة الجملية ب3000ـ مليون دينار ( 75%  على كاهل الدولة المنشأة و 25% من طرف المستغلّ الخاص).

 

اقرأ/ي أيضًا:

برنامج استثنائي لتخزين 100 ألف طن من زيت الزيتون

ما حقيقة تفويت الخطوط التونسية في جزء من رأس مالها؟