29-أكتوبر-2021

بخصوص ما فُهم أنه اتهام لتونس بالضلوع في عملية السيطرة على أموال الشعب الليبي وفق محمد حمودة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد حمودة، الخميس 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ كل ما تم تناقله عن تصريح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة "بشكل مشوه فُهم منه بأنه اتهام لدولة تونس الشقيقة بالضلوع في عملية السيطرة على أموال الشعب الليبي، هو تفسير مجانب للصواب ولا يمثل وجهة نظر رئيس الحكومة ولا حكومة الوحدة الوطنية" وفقه.

الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية: تصريح عبد الحميد الدبيبة نُقل بشكل مشوه، ففُهم منه بأنه اتهام لدولة تونس الشقيقة بالضلوع في عملية السيطرة على أموال الشعب الليبي، وهو تفسير مجانب للصواب

وأكد حمودة في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أنّ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة تطرق خلال كلمته في ورشة العمل حول الشراكة بين القطاع الخاص والعام في مجال خدمات وصناعة الطاقة، "إلى مسألة تهم كافة الليبيين وهي تلك المتعلقة باستثمارات وأموال ليبيا بالخارج وما تعرضت له من تجميد". 

وبيّن الناطق باسم الحكومة الليبية أنّ الدبيبة "أشار إلى ضعف القطاع المصرفي الليبي وضرورة تحريره للحد من المشاكل التي يواجهها الليبيون والتي تطرق لها عدد من الحضور خاصة فيما يتعلق بمصادرة أموالهم في الخارج مثل مالطا وتونس وبلجيكا" وفق وصفه.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قد نقد القطاع المصرفي الليبي بقوله "الليبيون يذهبون برؤوس أموالهم إلى أوروبا، فأخذت دول عديدة منا المليارات.. لكن من الصعب استرجاع هذه الأموال بعد تجميدها لأنها ستدخل في متاهات عديدة، ومن هذه الدول بلجيكا ومالطا وتونس، إذ من غبائنا أننا نهرّب أموالنا عن طريق البر ولم يبادر مصرف لاستيعاب هذه الأموال" وفق وصفه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدبيبة: الادعاءات المغلوطة لن تؤثر في عمق العلاقات التونسية الليبية

تونس وليبيا تتفقان على إعداد بروتوكول موحد لعودة التنقل بين البلدين