09-سبتمبر-2021

أجرى الدبيبة زيارة رسمية إلى تونس الخميس والتقى الرئيس التونسي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد الخميس 9 سبتمبر 2021، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، بحضور المكلف بتسيير وزارة الداخلية رضا الغرسلاوي وعدد من المستشارين، بينما كان الدبيبة مرفوقا خلال الزيارة بوزراء الصحة والداخلية والدولة لشؤون مجلس الوزراء، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

اتفاق ثنائي على التنسيق لإعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين في أقرب وقت ممكن

وناقش الجانبان التطورات السياسية الأخيرة بالبلدين وسبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالين الأمني والاقتصادي، وفق ذات البيان.

وتم بحث مسألة فتح المعابر الحدودية بين البلدين، إذ "اتفق الجانبان على التنسيق بين وزارتي الصحة والداخلية لإعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين في أقرب وقت ممكن".

يُذكر أن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد حمودة كان قد أكد، ظهر الخميس 9 سبتمبر/ أيلول 2021، وصول رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة إلى تونس. كما نشرت الصفحة الرسمية للسفارة الليبية في تونس صورًا لوصوله مع الوفد المرافق له.

وأوضحت السفارة، في منشورها، أن الأمر يتعلق بزيارة رسمية، كما كشفت الصور أنه قد كان في استقبال رئيس الحكومة الليبية المكلف بتسيير وزارة الداخلية في تونس رضا غرسلاوي.

في المقابل، ورد في بلاغ الرئاسة التونسية أن "اللقاء مثل فرصة لاستعراض وشائج الأخوة المتينة وعلاقات التعاون المثمر بين تونس وليبيا في شتى المجالات، وتجديد التأكيد على وحدة المصير وتلازم التنمية والاستقرار والأمن في البلدين، وضرورة النأي بالعلاقات الثنائية عن كل محاولات التشويش من أجل مستقبل أفضل للشعبين الشقيقين وفق تصور جديد".

وقالت الرئاسة التونسية إنه "تم الاتفاق على استحثاث الهياكل المعنية في البلدين لخطاها من أجل بلوغ حلول مشتركة لبعض المسائل والصعوبات المتعلّقة بالصحة وحركة تنقل الأشخاص والبضائع في المعابر والديون المتخلدة ومساهمة المؤسسات التونسية في جهود إعادة الإعمار في ليبيا، فضلاً عن تكثيف التنسيق وتبادل المعلومات لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتصدي لكل محاولات استهداف وحدة واستقرار البلدين والمنطقة".

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الحكومة الليبية في تونس لبحث فتح الحدود البرية وعودة الرحلات بين البلدين

رئيس الحكومة الليبية يعلن عزمه زيارة تونس الخميس