19-أغسطس-2021

هيثم بوبكر: هناك من تعمّد الفرار باليخت إلى وجهة غير معلومة يوم 7 جويلية 2021 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة 2 هيثم بوبكر الخميس 19 أوت/ أغسطس 2021، في تصريحه لـ"الترا تونس" أنّ النيابة العمومية أذنت بفتح محضر عدلي يخص فرار يخت محل عقلة على ملك طرف أجنبي (فرنسي) من ميناء القنطاوي يوم 7 جويلية/ يوليو الجاري.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة 2 لـ"الترا تونس": النيابة العمومية أذنت بفتح محضر عدلي يخص فرار يخت محل عقلة على ملك طرف أجنبي من ميناء القنطاوي يوم 7 جويلية 2021

وقال بوبكر إنّ الطرف الأجنبي تعمّد الفرار باليخت واتجه إلى وجهة غير معلومة على الساعة 3 فجرًا من يوم 7 جويلية/ يوليو الجاري قبل أن يتم إعلام الحرس البحري والجيش بخروج اليخت، لكنهم لم يتمكنوا من العثور عليه.

وأوضح الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة 2، أنّ هذا اليخت تدور حوله خلافات قانونية بين أطراف أخرى أجنبية تتعلّق باختلاف حول البيع، وهو ما جعله محلّ عقل تحفظية، مبيّنًا أنّ العقلة التحفظية هو إجراء يتّخذ قبل تقدّم سير القضية إلى حين البتّ فيها بأطوارها المختلفة الابتدائية والاستئنافية.. ليجعل عدل منفذ فيما بعد من هذه العقلة التحفظية عقلة تنفيذية تؤدي إلى بيع المركب في مزاد علني وفق إجراءات خاصة، موضحًا: "والجريمة الحالية متعلقة بإخفاء وعدم إحضار المعقول، وهو ما أذنت النيابة العمومية بفتح محضر عدلي بشأنه".

وأشار بوبكر في تصريحه لـ"الترا تونس" إلى أنّ الدائن الأجنبي تقدّم بشكاية أيضًا إلى النيابة العمومية التي أذنت لشرطة القنطاوي بإجراء الأبحاث في اختفاء المعقول.

ويشار إلى أنّ الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي، قد أفاد الخميس 5 أوت/أغسطس 2021، أن هناك أوامر وتعليمات تقضي بمنع خروج مراكب التنزه ومراكب الصيد الترفيهي منعًا باتًا على الجميع إلى حين صدور تعليمات برفع ذلك، موضحًا أن هذا القرار يطبق بالتنسيق بين الحرس الوطني والإدارة العامة للحدود والأجانب في الأمن الوطني، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل عديد المخالفات في هذا الإطار. 

اقرأ/ي أيضًا:

الناطق باسم الحرس الوطني: هناك تعليمات بمنع خروج مراكب التنزه والصيد الترفيهي

الناطق باسم المحكمة الإدارية: العكرمي والمؤخر طعنا في قرار فرض الإقامة الجبرية