05-فبراير-2021

إثر شكاية تقدّم بها محامي متّهم موقوف بالسجن المدني بالمنستير وتقرير الطبيب الذي عاين الحالة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الناطق الرسمي باسم دائرة استئناف المنستير روضة بريمة، الجمعة 5 فيفري/ شباط 2021، بأن النيابة العمومية اتخذت، عشية الخميس 4 فيفري/ شباط الجاري، قرارًا بإجراء بحث تحقيقي "من أجل التعذيب النّاجم عنه بتر عضو ضدّ كل من عسى أن يكشف عنه البحث على معنى أحكام الفصلين 101 ثالثًا فقرة ثانية و101 مكرر من المجلة الجزائية".

وأشارت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بأن "القرار اتُّخذ إثر شكاية تقدّم بها محامي متّهم موقوف بالسجن المدني بالمنستير، وتقرير الطبيب الذي عاين الحالة، و محضر سماع الشاكي من طرف ممثل النيابة العمومية بالمنستير".

الناطق الرسمي باسم دائرة استئناف المنستير: فتح تحقيق إثر شكاية تقدّم بها محامي متّهم موقوف بالسجن المدني بالمنستير، وتقرير الطبيب الذي عاين الحالة، و محضر سماع الشاكي من طرف ممثل النيابة العمومية بالمنستير

كما أشارت إلى أن "الموقوف الشّاكي مودع بالسجن المدني بالمنستير على ذمّة قضيّة جناحيّة لمقاضاته من أجل السرقة المجرّدة ومشتبه به في قضيّة سرقة أخرى مازال البحث جاريًا بشأنها لدى الضّابطة العدلية"، وفق نص البلاغ.

إتخذت النّيابة العموميّة عشيّة أمس الموافق ل 4 فيفري 2021 قرارا في إجراء بحث تحقيقي من أجل التعذيب النّاجم عنه بتر عضو...

Publiée par ‎الناطق الرسمي بإسم دائرة إستئناف المنستير‎ sur Vendredi 5 février 2021

وكان الأستاذ الهادي الصدام محامي أحد الموقوفين في قضية سرقة مجردة قد أكد، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" الخميس 4 فيفري/ شباط 2021، أن موكله تعرض إلى الاعتداء بالعنف خلال الأبحاث في منطقة الحرس الوطني بالمنستير، مما نتج عنه استئصال إحدى خصيتيه جراء التعذيب.

وأوضح الصدام، في هذا الإطار، أن موكله تم إيقافه بتاريخ 27 جانفي/يناير المنقضي، بتهمة السرقة المجردة، وتعرّض في منطقة الحرس الوطني بالمنستير إلى مختلف أشكال التعذيب من ركل وضرب وكي بالنار في مناطق حساسة من جسده، ليتم في اليوم الموالي إيداعه بالسجن المدني بالمسعدين.

وأضاف أن طبيب السجن عاين حصول أضرار بدنية كبيرة لموكله فتم توجيهه إلى المستشفى الجامعي سهلول بسوسة حيث خضع إلى عملية جراحية تم فيها استئصال خصيتيه اليسرى.

وأشار إلى أنه تم تقديم شكاية ضد عدد من الأمنيين المتورطين في تعذيب موكله، وأن موكله مثل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالمنستير وأقر بتعرضه للعنف اللفظي والمادي والتعذيب، على حدّ قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة السجون تنفي تعرّض القاضي مكي بن عمار للتعذيب

هيئة الوقاية من التعذيب تدعو إلى الاتصال بها في حالة رصد انتهاكات ضد موقوفين