06-يناير-2021

النائب المستقبل بمجلس نواب الشعب حاتم المليكي

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق النائب المستقل بمجلس نواب الشعب حاتم المليكي، الثلاثاء 5 جانفي/يناير 2021، على المبادرة التي طرحها الاتحاد العام التونسي للشغل على رئيس الجمهورية قيس سعيّد حول تنظيم حوار وطني من أجل إخراج البلاد من أزمتها. 

واعتبر، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن الفكرة العامة للمبادرة واضحة، مشيرًا إلى أننا لسنا بصدد حوار منتظم له مؤسساته وإنما حوار في وقت أزمة، أي أن المؤسسات التقليدية غير قادرة على إخراج البلاد من أزمتها مما استوجب البحث عن آلية جديدة وهي الحوار الوطني.

المليكي: أتفق مع رئيس الجمهورية حول ضرورة تنظيم حوار مجتمعي يتعلق بالنظام السياسي والانتخابي وقانون الأحزاب وقانون الجمعيات وقانون سبر الآراء وتوسيع دائرة المشاركة في اختيار النظام السياسي

وذكّر المليكي، في هذا الصدد، بأن تونس قامت بالعديد من الحوارات وبالتالي من الضروري التعلم من التجارب السابقة لإنجاح هذا الحوار، وفق تقديره.

وأضاف النائب بمجلس نواب الشعب أنه يتفق مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد حول ضرورة تنظيم حوار مجتمعي يتعلق بالنظام السياسي والانتخابي وقانون الأحزاب وقانون الجمعيات وقانون سبر الآراء وتوسيع دائرة المشاركة في اختيار النظام السياسي، حسب تعبيره، مستدركًا القول إنه يبقى هناك مشكل تقني وإجرائي وهو: كيف سيتم تنظيم هذا الحوار؟".

وبالنسبة للحوار الاقتصادي، اعتبر المليكي أنه ليس هناك وقت لتوسيع المشاركة فيه، لأن المسألة الاقتصادية أمر مستعجل وتستوجب مشاركة قطاعية لتحقيق نتيجة سريعة وذات فاعلية، على حد تقديره. 

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد أعلن، الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول 2020،  قبوله إجراء حوار "لتصحيح مسار الثورة التي تم الانحراف بها عن مسارها الحقيقي الذي حدده الشعب منذ 10 سنوات ألا وهو الشغل والحرية والكرامة الوطنية"، وفق ما ورد في بلاغ  عن رئاسة الجمهورية.

ويأتي هذا الإعلان إثر استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 30 ديسمبر/ كانون الأول 2020 بقصر قرطاج، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي وقد تناول اللقاء مبادرة الاتحاد التي قدمها لرئيس الدولة الداعية إلى إجراء حوار وطني لإيجاد حلول سياسية واقتصادية واجتماعية للوضع الراهن في بلادنا.

وأكد قيس سعيّد، وفق ذات البلاغ، "وجوب تشريك ممثلين عن الشباب من كل جهات الجمهورية في هذا الحوار وفق معايير يتم تحديدها لاحقاً". كما تم الاتفاق على عقد جلسة عمل في غضون الأيام القليلة القادمة لتناول تفاصيل هذا الحوار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسميًا: رئيس الجمهورية يقبل بمبادرة اتحاد الشغل

هيئة حكماء لإدارة حوار وطني: النص النهائي لمبادرة اتحاد الشغل (وثيقة)