المكي: تونس معرضة لموجة ثانية من كورونا بنسبة 95 في المائة!

المكي: تونس معرضة لموجة ثانية من كورونا بنسبة 95 في المائة!

وزير الصحة عبد اللطيف المكي (وسيم الجديدي/جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة عبد اللطيف المكي، الإثنين 29 جوان/يونيو 2020، أن تونس معرضة لاحتمال حصول موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا بنسبة تقارب 95 في المائة بعد فتح الحدود.

ودعا، خلال موكب لتوقيع اتفاق بشأن البروتوكول الصحي لاستعمال المكيفات، إلى الاستعداد لهذه الموجة التي من المنتظر أن تكون مع حلول فصل الخريف، مبينًا أن هذا الموعد يتعلق أساسًا بتغير الطقس واتجاهه نحو البرودة التي تساعد الفيروس على النمو رغم أن أغلب الأراء العلمية تؤكد عدم تأثره كثيرًا بدرجات الحرارة، وفق قوله.

عبد اللطيف المكي: الحديث عن موجة ثانية محتملة يأتي بناء على توقعات المنظمات الدولية المختصة 

وأكد، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، على ضرورة التوقي و"أخذ الأمر بجدية" مضيفًا أن الحديث عن موجة ثانية محتملة يأتي بناء على توقعات المنظمات الدولية المختصة وتطور الوضع الوبائي العالمي الذي يشهد تزايدًا في انتشار الوباء.

وأوضح أن غلق الحدود وتعطيل عجلة الاقتصاد خلال الموجة الثانية المحتملة "لن يكون مطروحًا" مفيدًا أن الخوف المواطنين حاليًا من فتح الحدود "معقول غير أنه لا يمكن الاستمرار في غلق الحدود" داعيًا إلى تحويل هذا الخوف إلى طاقة توقي والتزام بالإجراءات الصحية.

ولاحظ أن مسار كل فيروس يبقى بين سنتين إلى ثلاث سنوات حتى يدخل في منظومات الفيروسات التي يتعود جسم الإنسان عليها من الناحية المناعية ويمكنه الرد عليها بجدوى وبفعالية مؤكدًا أن "أضمن وسيلة لمواجهة الفيروس هي التوقي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حفل بمقام ولي صالح في المهدية: فتح بحث تحقيقي (فيديو)

شوقي الطبيب: إلياس الفخفاخ بقي وكيلًا لشركتين إلى غاية تاريخ قريب