29-أغسطس-2022
كرة يد

كان المغرب قد قاطع قمة "تيكاد 8" واستدعى سفيره في تونس (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد لزعيم جبهة البوليساريو، مساء الجمعة 26 أوت/أغسطس 2022، بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية اليابانية "تيكاد 8"، توترًا دبلوماسيًا مع المغرب الذي سحب سفيره "للتشاور"، لتردّ تونس بالمثل على هذا القرار.

الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد تنسحب من الدورة 37 للبطولة العربية لكرة اليد للأندية البطلة

في الوقت نفسه، تتالت مقاطعة الأندية المغربية لتظاهرات وبطولات رياضية ستنعقد في تونس، حيث قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد، الانسحاب وعدم مشاركة أنديتها بتونس في الدورة 37 للبطولة العربية لكرة اليد للأندية البطلة خلال الفترة الممتدة 17 إلى 27 سبتمبر/ أيلول 2022.

وقد كان مقررًا مشاركة نادي وداد السمارة لكرة اليد والبطولة الإفريقية للأندية البطلة والتي ستجرى أيضًا بتونس من 28 سبتمبر/ أيلول إلى 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، والتي كان سيشارك فيها نادي رجاء أكادير لكرة اليد.

 

 

وكانت الجامعة الملكية المغربية للكراتيه والأساليب المشتركة، قد أعلنت بدورها، إلغاءها مشاركتها في بطولة شمال إفريقيا للكراتيه التي ستقام بتونس، من 7 إلى 11 سبتمبر/ أيلول 2022.

 

 

كما أعلن النادي الرياضي المكناسي لكرة السلة، عن إلغاء مشاركته في البطولة العربية للأندية سيدات التي تحتضنها نابل من 20 إلى 28 سبتمبر/ أيلول 2022.

 

 

وكانت وزارة الخارجية التونسية، قد أكدت في بلاغ نشر فجر السبت 27 أوت/أغسطس 2022، "استغرابها الشديد" ممّا ورد في بيان المملكة المغربية "من تحامل غير مقبول على الجمهورية التونسية ومغالطات بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8"، التي تحتضنها تونس يومي 27و28 أوت/أغسطس 2022".

وقالت الخارجية التونسية، في ذات البلاغ، إن "تونس حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزامًا بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاًّ سلميًا يرتضيه الجميع".

ويشار إلى أنّ وزارة الخارجية المغربية، انتقدت السبت 27 أوت/أغسطس 2022، البيان الصادر عن وزارة الخارجية التونسية مساء الجمعة الذي اعتبرته "محاولة منها لتبرير التصرف العدائي وغير الودي للسلطات التونسية تجاه القضية الوطنية الأولى والمصالح العليا للمملكة المغربية، وينطوي على العديد من التأويلات والمغالطات".