25-سبتمبر-2020

أكد أن التونسيين في حرب حقيقية ضد عدو خطير (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا رئيس الجمهورية السابق منصف المرزوقي، الجمعة 25 سبتمبر/أيلول 2020، إلى إعلان ما سماها "هدنة كورونا" تشمل "تعليق كل الخلافات بخصوص الصلاحيات والتسميات والمشاريع التي ستضع التونسيين في مواجهة بعضهم البعض إلى إعلان المنظمة العالمية للصحة انتهاء الجائحة".

وتتضمّن أيضًا هذه الهدنة، وفق ما دوّنه على حسابه على فيسبوك، تفعيل مجلس الأمن القومي كالسلطة الوحيدة المخولة لقيادة الحرب بتنسيق كامل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب مع الوزارات المعنية مع إمكانية إشراك المعارضة وكبرى منظمات المجتمع المدني في الاجتماعات.

المرزوقي: عندما يكون مصير شعب بأكمله على المحكّ توضع كل الأحقاد والضغائن والخلافات جانبًا إلى أن تنتهي الأزمة الوجودية

ودعا مجلس الأمن القومي أن يعتبر نفسه في حالة انعقاد متواصل مع اجتماعات على الأقل أسبوعية لاتخاذ خطة وطنية ومتابعة كل خطواتها خاصة المعركة التي ستنشب قريبًا بين كل الشعوب للحصول على اللقاح عند توفره، وفق قوله.

كما دعا المرزوقي إلى تفعيل لجنة علمية قارة تضم خيرة الخبراء لا فقط في الميدان الصحي وإنما في الميدان الاقتصادي والإعلامي والنفسي-المعنوي وربط عملها بعمل لجنة مواجهة الكوارث الطبيعية، التي ذكّر أنه أحدثها حال وصوله لقرطاج، لمتابعة الأوضاع محليًا وإقليميًا وعالميًا وتغذية مجلس الأمن القومي بالمعطيات المحيّنة لأخذ أصوب القرارات والتأقلم السريع مع وضع بالغ التعقيد والديناميكية، حسب وصفه.

وكتب الرئيس السابق "عندما يكون مصير شعب بأكمله على المحكّ، توضع كل الأحقاد والضغائن والخلافات جانبًا إلى أن تنتهي الأزمة الوجودية ولا بأس بعدها من العودة إلى خلافاتنا المحببة وإلا بماذا سنشغل وقتنا ونثبت ذواتنا إن حرمنا لذة الصراع؟". وأضاف أننا "نحن في حرب حقيقية ضد عدو خطير يهدد حياتنا واقتصادنا بكيفية غير مسبوقة".

وقال "أن تدير ظهرك لهموم الصراع من أجل السلطة لا يعني أن تدير ظهرك لهموم الوطن من أجل البقاء" مضيفًا "كونوا جزءًا من الهدنة لأنه لا يوجد غرق درجة أولى".

 

في ضرورة إعلان هدنة الكورونا 1 سنة 1945 والحرب العالمية الثانية على وشك الانتهاء، نظّمت بريطانيا انتخابات تشريعية شهدت...

Publiée par ‎منصف المرزوقي - Moncef Marzouki‎ sur Vendredi 25 septembre 2020



 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة يدعو المواطنين للإقبال على تلقيح النزلة الوافدة

منها منع الكراسي في المقاهي: قرارات جديدة لمواجهة كورونا