المؤشر العربي: 93 % من التونسيين ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني

المؤشر العربي: 93 % من التونسيين ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني

308 مشاهدة
النسبة تمثّل إسنادًا شعبيًا لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

التونسيون هم من أكثر مواطني البلدان العربية رفضًا للاعتراف بإسرائيل وفق نتائج المؤشر العربي 2018/2017 التي أصدرها مؤخرًا المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، إذ يكشف المؤشر أن 93 في المائة من التونسيين يرفضون اعتراف بلادهم بإسرائيل، وهي نسبة أعلى من المعدل العربي الذي بلغ 87 في المائة.

المؤشر العربي 2018/2017: 93 في المائة من التونسيين يرفضون اعتراف تونس بإسرائيل

ويرجع التونسيون رفض اعتراف بلادهم بإسرائيل بدرجة أولى لأسباب دينية وذلك بنسبة 31.2 في المائة، ثم لأنها دولة استعمار واحتلال واستيطان في فلسطين وذلك بنسبة 25.7 في المائة، أما السبب الوارد في الترتيب الثالث فهو ببساطة "لأنه لا يوجد إسرائيل" وذلك بنسبة 11.7 في المائة.

اقرأ/ي أيضًا: مفتي تونس يدلي بتصريح للقناة السابعة الإسرائيلية واستهجان واسع

وفي ذات السياق، التونسيون أيضًا هم من أكثر مواطني البلدان العربية الذين يعتبرون أن القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب وليست قضية الفلسطينيين لوحدهم، وذلك بنسبة 89 في المائة لتحل تونس في المرتبة الثانية خلف لبنان (90 في المائة) من إجمالي 12 بلدًا عربيًا ضمن المؤشر العربي. ويُذكر أن النسبة المسجلة حول هذه المسألة خلال مؤشر 2017/2018 هي أكثر بـ6 نقاط من مؤشر 2016، وبأكثر من 9 نقاط من مؤشر 2015، وهو ما يعني تزايد اعتقاد التونسيين بأن القضية الفلسطينية هي قضية جميع العرب.

المؤشر العربي 2018/2017: 89 في المائة من التونسيين يعتبرون أن القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب وليست قضية الفلسطينيين لوحدهم

ويعكس إجماع التونسيين في رفض الاعتراف بإسرائيل وتأكيد أن القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب وليس الفلسطينيين فقط تأكيدًا لثبات دعم التونسيين للقضية العربية الأم. وتعطي بذلك هذه الأرقام المسجّلة في المؤشر العربي إسنادًا شعبيًا لمشروع قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني المعروض على البرلمان التونسي، لتمثل بذلك حافزًا جديدًا لدفع مجلس نواب الشعب للمصادقة على هذا المشروع في أقرب الآجال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إسرائيليون في زيارة الغريبة هذه السنة.. اعتراف وسط صمت السلطات التونسية

هل تُحرم تونس من تنظيم أولمبياد الشباب 2022 بسبب مقاطعة إسرائيل؟