24-يونيو-2021

"بسبب تداعياته الاقتصادية والاجتماعية"، وفق عضو اللجنة سامي المورالي (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا سامي المورالي، الخميس 24 جوان/ يونيو 2021، إن "الحجر الصحي الشامل سيقتصر على المناطق الموبوءة"، مشيرًا إلى "عدم إمكانية إقراره على كامل البلاد بسبب تداعياته الاقتصادية والاجتماعية".

أوصت اللجنة بضرورة إقرار إجراءات مصاحبة في المناطق التي يشملها الحجر الصحي الشامل

ولفت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) عقب اجتماع عقدته اللجنة بإشراف وزير الصحة فوزي مهدي، إلى أن إقرار الحجر الصحي الشامل سيشمل فقط المناطق التي تشهد نسبة حدوث العدوى بـ400 إصابة لكل مائة ألف ساكن.

وأوصت اللجنة بضرورة إقرار إجراءات مصاحبة في المناطق التي يشملها الحجر الصحي الشامل.

وأضاف المورالي أن اللجنة تداولت في موضوع حضور الجمهور في مختلف التظاهرات ولا سيما الرياضية منها واعتبرت أنه "من غير المعقول أن يتم السماح للجماهير بحضور التظاهرات في ظل ما تعيشه البلاد من وضع صحي صعب نتيجة لانتشار فيروس كورونا".

وشدّد على موقف اللجنة الثابت من حضور الجمهور في التظاهرات وخاصة الرياضية الذي لا يستقيم مع المستجدات العلمية في ظل ظهور السلالات المتحورة والتي تتسم بسرعة الانتشار ويمكن أن تمس الفئات العمرية الأقل سنًا.

عضو اللجنة العلمية: "من غير المعقول أن يتم السماح للجماهير بحضور التظاهرات في ظل ما تعيشه البلاد من وضع صحي صعب نتيجة لانتشار فيروس كورونا"

وأوصت اللجنة، حسب المورالي، بدعم المنظومة الصحية من خلال تكثيف الانتدابات في صفوف الإطارات الطبية وشبه طبية فضلًا عن تكثيف الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 بالأماكن المتاخمة للمناطق الموبوءة.

يُذكر أن وزارة الصحة قد أعلنت، مساء الخميس 24 جوان/يونيو 2021، تسجيل 3951 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 23 جوان/ يونيو 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 395362 إصابة، لافتة إلى أن نسبة التحاليل الموجبة اليومية المسجلة بلغت 34,60%، وفق البلاغ ذاته. 

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 88 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 14406 حالة.

كما أفادت وزارة الصحة أنه يقيم بالمستشفيات 2864 مصابًا بفيروس كورونا بتاريخ 23 جوان/يونيو 2021، من بينهم 515 مصابًا بأقسام العناية المركزة، و128 مصابًا يخضعون حاليًا للتنفس الاصطناعي، وفق نص البلاغ.



اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة: قائمة المعتمديات ذات انتشار مرتفع جدًا لعدوى كورونا

آخر حصيلة رسمية: 88 وفاة و3951 إصابة جديدة بفيروس كورونا في تونس