02-أكتوبر-2021

الكنام: وذلك لتسهيل إجراءات الحصول على بعض الأدوية الخاضعة للموافقة المسبقة (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام"، مساء الجمعة غرّة أكتوبر/ تشرين الأول 2021، كافة منظوريه، أنه قرّر التخلي على شرط الموافقة المسبقة بالنسبة للأدوية المخفضة للكوليسترول.

الكنام: يمكن الحصول على الأدوية المخفضة للكوليسترول مباشرة من صيدليات القطاع الخاص طبقًا للإجراءات الخاصة بكل منظومة ودون ضرورة الموافقة المسبقة للصندوق

ونشر الصندوق الوطني للتأمين على المرض في بلاغ على صفحته بفيسبوك، أنه "بإمكان المضمونين الاجتماعيين المنخرطين بالمنظومة الخاصة (منظومة طبيب العائلة) أو بمنظومة استرجاع المصاريف والذين تستوجب حالتهم الصحية استعمال هذه الأدوية، الحصول عليها مباشرة من صيدليات القطاع الخاص طبقًا للإجراءات الخاصة بكل منظومة ودون ضرورة الموافقة المسبقة للصندوق".

وأشار البلاغ إلى أنّ هذا القرار يتنزّل في إطار العمل على تسهيل إجراءات الحصول على بعض الأدوية الخاضعة للموافقة المسبقة والمرتبطة بالأمراض الثقيلة والمزمنة.

ويشار إلى أنّ "الترا تونس" قد تطرّق لملف رفض الكنام التكفل بمصاريف عدّة أدوية لأنها غير مصنفة في قائمته، أين أكد رئيس النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص دكتور سمير شطورو، أنّ "المنطق يقول أن يتم إلغاء هذه القائمات، أصلًا وأن يتكفل الصندوق بكل الأمراض وبكل الأدوية، فالمرض مرض مهما كان.. وعلى أي أساس يتم الاختيار؟ خصوصًا وأن الصحة حق يكفله الدستور" وفق قوله.

واعتبر شطورو أن الأزمة الحقيقية لا تكمن في الكنام بل في الصناديق الاجتماعية التي لا تقوم بسداد أموال منظوريها من المنخرطين والذين يتم اقتطاع مبالغ مالية من مرتباتهم طيلة مسيرتهم المهنية، مشيرًا إلى أن هذه الصناديق تعاني عجزًا يقدر بـ1.1 مليار دينار (0.39 مليار دولار) سنة 2019 ولم يتم إلى حد الآن إيجاد حلول عميقة وجدية لحلحلة أزمتها وهو ما ينعكس سلبًا على منظومة التأمين على المرض.

وشدد رئيس النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص على أن الحل مالي بالأساس ولا بدّ من فتح هذا الملف بجدية لأن هذه الصناديق تموّل من قبل المضمون الاجتماعي وهي أمواله ولا بدّ من أن تقدم له خدمات دون قيد أو شرط وتضمن له حقه في الصحة وفي الحياة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شهادات يرويها أصحابها لـ"الترا تونس" عن رفض الكنام التكفل بمصاريف عدّة أدوية

"الكنام" لا يتكفّل بها.. تشوهات جسدية عمّقها العجز عن علاجها