14-ديسمبر-2020

ندوة صحفية للكتلة الديمقراطية بالبرلمان

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقد نواب الكتلة الديمقراطية، الإثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول 2020، ندوة صحفية بمجلس نواب الشعب، للعودة للحديث عن قانون المالية لسنة 2021.

واعتبر رئيس الكتلة محمد عمار، في هذا الإطار، أن قانون المالية "مهزلة بأتم معنى الكلمة" و"كارثي على البلاد"، مؤكدًا أن ميزانية الدولة "خراب" على الاقتصاد التونسي.

محمد عمار:  قانون المالية لسنة 2021 مهزلة بأتم معنى الكلمة وكارثي على البلاد، وميزانية الدولة خراب على الاقتصاد التونسي

وأضاف عمار أن هذا القانون يتضمن فصلًا أُعدّ على قياس نبيل القوري، ومبيّضي الفساد، والمتهربين من الضرائب"، واصفًا إياه بـ"قانون الترضيات"، وفق تعبيره.

ومن جهته، اعتبر النائب عن الكتلة الديمقراطية ورئيس لجنة المالية والتخطيط والتنمية بالبرلمان، خلال الندوة الصحفية، أن قانون المالية لسنة 2021 جاء بمزيد رهن الدولة التونسية، منبهًا من أنه يمثلّ خطرًا على الأمن القومي، حسب تقديره.

هيكل المكي: قانون المالية لسنة 2021 جاء بمزيد رهن الدولة التونسية، وهو يمثلّ خطرًا على الأمن القومي

وقال، في السياق ذاته، إن "قانون المالية لسنة 2021 ليس أفضل من قانون المالية التعديلي لسنة 2020"، واصفًا إياه بـ"القانون المهزلة الذي لا روح له".

وأفاد المكي، أنه تمّ، خلال مناقشة مشروع القانون، "ابتزاز كلّ من وزير المالية والحكومة"، معتبرًا أن ما حدث "ابتزاز لم يسبق له مثيل في تاريخ تونس".

وأضاف رئيس لجنة المالية أن اللجنة قد حاولت خلال مناقشة قانون المالية لسنة 2021، تقديم مقترحات تُضفي عليه روحًا، إلّا أن هذا القانون ''سيطرت عليه اللوبيات'' و "لا علاقة له بمشاغل الشعب التونسي وانتظاراتهم"، وفق تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ضمن قانون المالية 2021: البرلمان يقر انتداب 10 آلاف من الذين طالت بطالتهم

المشيشي: تم بناء الميزانية على الواقعية ونسبة التداين قياسية