02-مارس-2022

بدعوة من الاتحاد الجهوي للشغل بالكاف

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت ولاية الكاف، الأربعاء 2 مارس/آذار 2022، وقفة احتجاجية أمام مقرّ الولاية كان قد دعا إليها الاتحاد الجهوي للشغل بالكاف، "للمطالبة بحق الجهة في بعث المعهد الوطني للهندسة بولاية الكاف، والذي تراجعت الحكومة عن تنفيذه"، وفقه.

تنفيذ وقفة احتجاجية بالكاف بدعوة من الاتحاد الجهوي للشغل "للمطالبة بحق الجهة في بعث المعهد الوطني للهندسة بولاية الكاف، والذي تراجعت الحكومة عن تنفيذه"

وقد شارك في هذه الوقفة ممثلون عن منظمات وطنية وأحزاب سياسية ومكونات من المجتمع المدني. ورفعوا لافتات كُتب عليها: "متمسكون بالدفاع عن مطالبنا المشروعة وحقنا في العيش الكريم"، "حق الجهة في التنمية قضيتنا"، "لن نتنازل عن حقنا في بعث قطب جامعي"، "متمسكون بإحداث المعهد الوطني للهندسة بالكاف"، وغيرها من الشعارات.

وقد أعلنت الهيئة الجهوية لعمادة المهندسين بولاية الكاف، الأربعاء 2 مارس/آذار 2022، عن مساندتها المطلقة للمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني، "تبعًا للوقفة الاحتجاجية على خلفية تراجع الحكومة عن قرار بعث معهد وطني للهندسة بالكاف".

 الهيئة الجهوية لعمادة المهندسين بالكاف تؤكد تمسكه بإحداث معهد وطني للهندسة بالكاف وتدعو جميع المهندسين إلى الدفع من موقعهم لتجسيم هذا المطلب

وأكدت، في بيان لها، تمسكها بـ"مطلب الجهة في إحداث هذه المؤسسة الجامعية"، مشددة على أن "هذا المشروع سيعُدّ مكسبًا لجهة الكاف وإضافة هامة لتطوير القطاع العمومي للتكوين الهندسي بالشمال الغربي الذي يفتقر إلى تركيز مدارس ومعاهد هندسية"، داعية "جميع المهندسين إلى الدفع من موقعهم لتجسيم هذا المطلب"، وفق نص البيان.

ومن جهته، أعلن المكتب الجهوي لحركة الشعب بالكاف، في بلاغ له، أنه "شارك في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمام الولاية بدعوة من اتحاد الشغل للمطالبة بحق الجهة في التنمية، خاصة معتمدية الدهماني التي تنتظر الفرج في المشاريع المعطلة اهمها المستشفى الجهوي صنف ب، مخبر الفسفاط سراورتان، وعديد المشاريع الأخرى، إضافة  إلى حلحلة مسألة التشغيل والتسوية النهائية لعمال الحضائر"، وفق نص البلاغ.

يذكر أن الاتحاد الجهوي للشغل بالكاف كان قد دعا، في 24 فيفري/شباط 2022، "كافة المواطنات والمواطنين والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني للمشاركة في وقفة احتجاجية الأربعاء أمام مقر الولاية، "للمطالبة بحق الجهة في بعث المعهد الوطني للهندسة بولاية الكاف، والذي تراجعت الحكومة عن تنفيذه". 

الاتحاد الجهوي للشغل بالكاف: تم عرض ملف بعث المعهد على مجلس الجامعات في جانفي 2022 وحظي بالموافقة لكن تم رفض إدراجه بالرائد الرسمي رغم حصوله على كل التصاريح واعتباره مستوفًى لكل الشروط

وأشار، في بلاغ نقله موقع "الشعب نيوز" التابع للاتحاد العام التونسي للشغل، أن "عددًا من الأكاديميين كانوا قد تقدموا بملف لبعث هذا المشروع الذي تطلب منهم عقدًا من الزمن ليكون جاهزًا بكل تفاصيله وجوانبه التقنية والبيداغوجية والقانونية. وقد عرض على مجلس الجامعات في 8 جانفي/يناير 2022، وحظي بالدعم والموافقة"، مستدركًا أنه "تم رفض إدراجه بالرائد الرسمي رغم حصوله على كل التصاريح واعتباره مستوفًى لكل الشروط، مما خلف حالة من الاستياء لمتساكني بالجهة"، وفق نص البلاغ.

وتابع الاتحاد الجهوي للشغل بالكاف: "كان من المنتظر أن يساهم هذا القطب الجامعي في الحد من البطالة وفي بعث مشاريع تنموية تحقق العدالة الاجتماعية وتكرس التكافؤ بين الجهات، لكن يبدو أن منظومة الفساد وتحكم اللوبيات ومراكز النفوذ قد حالت دون ذلك"، حسب تصوره.


 

اقرأ/ي أيضًا:

عمادة المهندسين تطالب بـ"تنقيح فصل الإيقاف التحفظي لموظفي الدولة"

عمادة المهندسين تدعو لإيقاف الاقتطاع من أجور منظوريها واسترجاع ما تم اقتطاعه