الطرابلسي: نسبة البطالة الفنية والطرد والإحالة على التقاعد المبكر تجاوزت 783%

الطرابلسي: نسبة البطالة الفنية والطرد والإحالة على التقاعد المبكر تجاوزت 783%

حسب آخر الإحصائيات الصادرة بتاريخ 28 فيفري 2021

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، الثلاثاء 2 مارس/آذار 2021، أن جائحة كورونا خلفت تداعيات كبيرة على سير المؤسسات وعلى سوق الشغل، وتسببت في تضاعف نسب البطالة.

وأفاد الوزير، في مداخلة له على قناة التاسعة، بأن آخر الإحصائيات الصادرة بتاريخ 28 فيفري/شباط الفارط بيّنت أنّ نسبة البطالة الفنية وتقليص ساعات العمل وعمليات طرد الموظفين سواء بطريقة قانونية أو غير قانونية والإحالة على التقاعد المبكر، تضاعفت ثماني مرّات، في ظرف سنة واحدة.

وزير الشؤون الاجتماعية: نسبة البطالة الفنية وتقليص ساعات العمل وعمليات طرد الموظفين سواء بطريقة قانونية أو غير قانونية والإحالة على التقاعد المبكر تضاعفت ثماني مرّات في ظرف سنة واحدة

وأضاف الطرابلسي، في ذات الصدد، أنه بالمقارنة بين الأرقام المسجلة سنة 2019 والأرقام المسجلة سنة 2020 نجد أنّ مُجمل هذه الحالات ارتفع بنسبة 783.72 % بسبب أزمة كورونا".

وأوضح أن وفق الأرقام المسجلة من لجان المراقبة المختصة، فإن عدد المحالين على البطالة الفنية في 2020، بلغ 4390 عاملًا، وعدد المتضررين من التقليص في ساعات العمل بلغ 16194 عاملًا، وعدد الذين تم طردهم بلغ 2544 عاملًا، مردفًا أنه تم أيضًا تسجيل أرقام خارج نطاق لجان المراقبة المختصة بلغت في مجملها (بين محالين على البطالة وعلى الطرد ومتضررين من التقليص في ساعات العمل) 22909 أشخاص، حسب قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير المالية: الحكومة ستعمل على تغيير كتلة الأجور

صندوق النقد يدعو السلطات التونسية إلى خفض كتلة الأجور والحد من دعم الطاقة