11-يوليو-2023
حرارة صيف مكيف

تجاوزت ذروة الاستهلاك المسجلة سنة 2022 حين تم تسجيل 4677 ميغاواط (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز منير الغابري، مساء الاثنين 10 جويلية/يوليو 2023، أنه تم في اليوم ذاته تسجيل ذروة استهلاك قياسية في الطلب على الكهرباء لغرض التكييف بلغت على الساعة الثالثة و30 دقيقة بعد الزوال، 4692 ميغاواط متجاوزة بذلك ذروة استهلاك 2022 حين تم تسجيل 4677 ميغاواط يوم 8 سبتمبر/أيلول 2022.

مسؤول بـ"الستاغ": تسجيل ذروة استهلاك قياسية للكهرباء الاثنين بلغت 4692 ميغاواط متجاوزة بذلك ذروة استهلاك 2022 حين تم تسجيل 4677 ميغاواط

وذكّر، في تصريح لوكالة تونس تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأنه تمّ يوم السبت 8 جويلية/يوليو الجاري تسجيل ذروة استهلاك أولى وصلت إلى 4363 ميغاواط على الساعة الثالثة و38 دقيقة. 

وأكد المسؤول أنه في مثل هذه الحرارة الاستثنائية المتواصلة لعدة لأيام، من الضروري التحلي بالسلوك الواعي والرشيد في التعاطي مع استعمال مكيفات التبريد خاصة مع اضطرابات محدودة في بنزرت والمتلوي، وفقه.

ودعا الغابري المواطنين إلى إرجاء بعض الاستعمالات لما أمكن من تجهيزات كهرومنزلية، خارج أوقات الذروة، من الساعة 11 صباحًا إلى الساعة 4 بعد الزوال، مع تعديل المكيف على درجة لا تقل عن 26.

مسؤول بـ"الستاغ" يدعو  المواطنين إلى إرجاء بعض الاستعمالات لما أمكن من تجهيزات كهرومنزلية خارج أوقات الذروة من الساعة 11 صباحًا إلى الساعة 4 بعد الزوال مع تعديل المكيف على درجة لا تقل عن 26

وتشهد تونس طيلة الأيام الأخيرة موجة حرارة مرتفعة فاقت التوقعات وتجاوزت المستويات المحلية والإقليمية "ولهذا تأثير مباشر على ارتفاع الطلب على الكهرباء، ما يرهق الشبكة الكهربائية التي تشتغل في طاقاتها القصوى" وفق ما سبق أن أكده الغابري في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية).

وأضاف الغابري أنّ تونس ستشهد أيامًا متتالية من ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي ستدخل الشركة التونسية للكهرباء والغاز في مرحلة جدية وحساسة، مؤكدًا تسجيل بعض الاضطرابات على التيار الكهربائي في بعض المناطق، يتم العمل على تلافيها بسرعة، وفقه. 

تشهد تونس طيلة الأيام الأخيرة موجة حرارة مرتفعة فاقت التوقعات وتجاوزت المستويات المحلية والإقليمية ما له تأثير مباشر على ارتفاع الطلب على الكهرباء

يشار إلى أنّ رئيس مصلحة التوقعات الجوية الخاصة بالإعلام بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي، قد أكد الأحد 9 جويلية/ يوليو 2023، أنّ درجات الحرارة في مستوياتها المرتفعة (أعلى بـ6 إلى 10 درجات) ستتواصل كامل الأسبوع القادم، حسب المؤشرات الحالية، بل قد تتواصل إلى يوم 20 من الشهر الحالي.

وتابع الغنوشي في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية) أنّ ما يميّز الوضع منذ الأسبوع الفارط، هو وصول كتل هوائية صحراوية بالأساس تزامنًا مع تمركز مرتفع للضغط الجوي، ما تسبّب في حبس الهواء الساخن، وهي ظاهرة جوية تُعرف باسم "القبة الحرارية"، وفق قوله.