13-سبتمبر-2023
أيام قرطاج السينمائية

سيتم تنظيم معرض مئوية السينما التونسية بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي (أيام قرطاج السينمائية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ستفتتح أيام قرطاج السينمائية دورتها الاستثنائية الـ34، بقاعة الكوليزي بالعاصمة، من 28 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، حيث "سيتابع عشاق الفن السابع أفلامًا تونسية كلاسيكية تم ترميمها وأخرى حديثة الإنتاج أو تُعرض للمرة الأولى"، وفق بلاغ وزارة الثقافة التونسية.

تفتتح أيام قرطاج السينمائية دورتها الاستثنائية الـ34، بقاعة الكوليزي بالعاصمة، من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2023

كما تضم برمجة هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية، الأفلام الإفريقية والعربية "تماشيًا مع مبادئ هذه التظاهرة العريقة، كما سيشهد شارع الحبيب بورقيبة إكساء واجهات قاعات السينما بحُلة المئوية وبرمجة عروض موسيقية وتنشيطية متنوعة وأخرى للأزياء".

 

 

ومن بين البلدان المشاركة في هذه الدورة ضيفا الشرف وهما السنغال والأردن، إذ تم تسليط الضوء على بلدين اثنين أحدهما إفريقي والثاني عربي، بالإضافة إلى الجزائر وسوريا وفلسطين وجنوب إفريقيا والسودان ونيجيريا والتشاد وغيرها.

السنغال والأردن هما ضيفا الشرف في هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية 2023

وقد مثّلت أبرز الاستعدادات لتنظيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الاستثنائية، محور جلسة عمل بوزارة الثقافة، تمت فيها مناقشة مختلف أقسام هذه التظاهرة من حيث "التركيز على لامركزيتها ببرمجة عروض سينمائية في الجهات الداخلية وفي السجون، بالإضافة إلى تنظيم معرض مئوية السينما التونسية بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالتعاون مع التلفزة الوطنية والأرشيف الوطني ووكالة تونس إفريقيا للأنباء، مع تنظيم ندوة فكرية دولية تُعنى بهذا المجال الفني".

كما تم التأكيد خلال هذه الجلسة على "أهمية تمرير ومضات إشهارية بالفضاء العمومي بالتنسيق مع الجهات المعنية وخاصة في المواقع الأثرية بالشراكة مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية لجلب أكبر عدد ممكن من المتابعين لهذه التظاهرة السينمائية".