الدكتورة ريم عبد الملك: أعراض جديدة للإصابة بكورونا

الدكتورة ريم عبد الملك: أعراض جديدة للإصابة بكورونا

من بينها النقص في حاسة السمع (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الدكتورة ريم عبد الملك، أستاذة الأمراض الجرثومية بقسم الأمراض السارية في مستشفى الرابطة، الإثنين 2 نوفمبر/تشرين الأول 2020، أن هناك أعراضًا جديدة ظهرت لدى حاملي فيروس كورونا. 

وأضافت، في مداخلة على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن العلامات التي تظهر على الجلدة تم اكتشافها منذ ماي/مايو 2020، ثم فيما بعد تم اكتشاف المضاعفات العصبية على غرار نقص حاستيْ الشم والذوق منذ أفريل/إبريل، وفي جويلية/يوليو تم اكتشاف النقص في حاسة السمع لدى عدد من حاملي الفيروس.

ريم عبد الملك: عندما تعطي المناعة رد فعل مبالغ فيه وتعمل أكثر مما يلزمها، قد تتسبب في الإضرار بأعضاء مهمة جدًا كالمخ والأعصاب والرئتين والكليتين

كما أشارت، في ذات الصدد، إلى أن جسم المصاب يشهد التهابًا كبيرًا لأن المناعة تحاول مقاومة الفيروس بشكل منتظم أحيانًا وبشكل عشوائي في أحيان أخرى، مؤكدة أنه عندما تعطي المناعة رد فعل مبالغ فيه وتعمل أكثر مما يلزمها، قد تتسبب في الإضرار بأعضاء مهمة جدًا كالمخ والأعصاب والرئتين والكليتين.

وأوضحت، في هذا الإطار، أن الأعضاء المذكورة لا تتأثر بالفيروس، وإنما بتأثير مضاعفات رد الفعل الكبير للمناعة، لافتةً إلى أن ردة الفعل العشوائية أكثر من اللازم للمناعة هي مسألة وراثية، على حد قولها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا: 33 وفاة و791 إصابة جديدة

بن علية: الوضع خطير جدًا وقد نقترح فرض الحجر الصحي الشامل