الداخلية: لن نتوانى في تطبيق القانون ضد مخالفي الإجراءات الصحية المتخذة

الداخلية: لن نتوانى في تطبيق القانون ضد مخالفي الإجراءات الصحية المتخذة

حفاظًا على صحة وأرواح المواطنين (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية، الأربعاء 13 جانفي/يناير 2021، أن وحداتها ستتولى تطبيق إجراءات وزارة الصحة بكل دقة حفاظًا على صحة وأرواح المواطنين، مشددة على أن مختلف هياكلها لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية المستوجبة ضدّ المخالفين.

وأعلنت الوزارة، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، عن جملة من القرارات على إثر الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الصحة مساء أمس الثلاثاء للحد من تسارع انتشار فيروس كورونا.

وزارة الداخلية تؤكد أن مختلف هياكلها لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية المستوجبة ضدّ المخالفين

ودعت الوزارة عموم المواطنين إلى:

  • تطبيق حظر التجوال بداية من الساعة الرابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحًا من اليوم الموالي أيام 14 و15 و16 و17 جانفي/يناير 2021.
  • منع التنقل بين المدن خلال أيام الحجر الصحّي الشامل (14 و15 و16 و17 جانفي/يناير 2021) ما عدا عمليات التزوّد والتزويد والقطاعات الحيوية مع الاستظهار بما يفيد الضرورة القصوى لذلك.
  • تعليق كافة أنواع التظاهرات والأنشطة والاحتفالات، بجميع الفضاءات المفتوحة والمغلقة، التي تستوجب المشاركة الحضورية للمواطنين بمختلف أنواعها.
  • التقيد التام بتطبيق هذه الإجراءات باستثناء الوضعيات المتأكدة على غرار الحالات الصحّية أو أمر جلل أو اقتناء المستلزمات والحاجيات الحياتية من النقاط القريبة من مقر السكنى واعتماد فرد عن كل عائلة مع اتخاذه للوسائل الوقائية اللازمة، وذلك حفاظًا على سلامة المواطنين من العدوى.
  • الإغلاق التام للمحلات والمقاهي والمطاعم بكافة أصنافها أيام 14 و15 و16 و17 جانفي/يناير 2021.
  • مواصلة التزام المواطنين باتخاذ الإجراءات الوقائية وخاصة منها ارتداء الكمامات.

يذكر أن وزير الصحة فوزي المهدي أعلن، مساء الثلاثاء 12 جانفي/ يناير 2021، في ندوة صحفية، عن قرارات الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا والتي اتخذتها على ضوء التطورات الصحية الأخيرة في البلاد.

وتتمثل أبرز هذه القرارات في: إقرار الحجر الصحي الشامل بداية من يوم الخميس 14 جانفي/ يناير 2021 إلى حدود يوم الأحد، مع تواصل حظر الجولان خلال الفترة من الساعة الرابعة مساء إلى غاية السادسة صباحًا.

كما تقرّر تعليق كامل الدروس في كل المستويات في مختلف مراكز التكوين، وذلك انطلاقًا من يوم الأربعاء 13 جانفي/ يناير 2021 بعد انتهاء الدروس وإلى غاية 24 جانفي/ يناير الجاري.

ومن الإجراءات أيضًا تعليق كافة التظاهرات من يوم الخميس 14 جانفي/ يناير المقبل إلى غاية يوم 24 جانفي، ورفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان بالنسبة للمقاهي والمطاعم من يوم الاثنين 18 جانفي إلى غاية يوم 24 جانفي والاقتصار على المشروبات والمأكولات المعدة للحمل.

وأقرت الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا نظام العمل بالتداول يومًا بيوم مع نظام الفرق ودعوة رؤساء الإدارات العمومية والمؤسسات الخاصة إلى اعتماد العمل عن بعد قدر الإمكان.

اقرأ/ي أيضًا:

حجر صحي شامل لـ4 أيام وتعليق الدروس في تونس

الهاشمي الوزير: اللجنة العلمية اقترحت فرض حجر شامل لمدة أسبوعين أو ثلاثة