11-مارس-2024
الحزب الدستوري الحر يوضّح موقفه من مبادرة العياشي الهمامي كريم كريفة

كريم كريفة: ترشح عبير موسي لهذه الانتخابات الرئاسية هو حق لن يحرمها منه أي كان

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد القيادي بالحزب الدستوري الحر كريم كريفة، الأحد 10 مارس/آذار 2024، حول المبادرة التي قدمها العياشي الهمامي للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في تونس، والتي من بين نقاطها، الاتفاق على اختيار مترشح وحيد، أنه "يجب أن يضع في اعتباره أنّ الانتخابات الرئاسية على دورتين، وكان من الأجدر أن يقدّم كل تيار سياسي في تونس مرشّحه دون تشتيت الأصوات"، وفقه.

كريم كريفة: مبادرة العياشي الهمامي حول اختيار مرشح واحد يمكن أن تكون في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية لا الدور الأول

وتابع كريفه لدى حضوره بإذاعة "إكسبراس أف أم" (محلية)، أنّ مبادرة العياشي الهمامي حول اختيار مرشح واحد يمكن أن تكون في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية لا الدور الأول" وفق وصفه.

وتابع كريفة في السياق نفسه: "السؤال هو هل يمكن الاتفاق على شخص عبير موسي كرئيسة للجمهورية في الدور الثاني؟ إذا كانت هناك تحالفات واتفاقات بخصوص الدور الأول فنحن غير معنيين بها، نحن معنيون بالدور الثاني" وفقه.

وشدّد عضو الحزب الدستوري الحر على أنّ ترشح عبير موسي لهذه الانتخابات الرئاسية "هو حق لن يحرمها منه أي كان"، لافتًا إلى أنّ على الهيئة أن توفر الحظوظ لجميع المترشحين على نفس القدر من المساواة، مذكّرًا بأن قيس سعيّد رفض القيام بحملة، حين كان منافسه في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية نبيل القروي داخل السجن، فكيف له أن يقبل اليوم بذلك، وفق قوله. 

كريم كريفة: سعيّد رفض القيام بحملة انتخابية حين كان منافسه في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية نبيل القروي داخل السجن، فكيف له أن يقبل اليوم بذلك؟

وقال كريم كريفة في هذا الإطار: "يجب أن يتمتع المترشح للانتخابات الرئاسية منذ لحظة تقديمه لترشحه بجميع الحقوق في أن يقوم بحملته الانتخابية كما يراها طبقًا للقانون، أما أن يكون المترشحون في السجون فهذا ضرب للمسار الانتخابي الرئاسي قبل أن يبدأ" على حد تعبيره.

وحول تلميح الوزير الأسبق منذر الزنايدي بنيته للترشح للانتخابات الرئاسية، قال كريفة: "الترشح لا يكون بالتلميح، ونحن لا نعرف إن كان منذر الزنايدي سيترشح أم لا للانتخابات الرئاسية، وهو لا ينتمي إلى الحزب الدستوري الحر، ولم يساند عبير موسي في نضالاتها، ولم نسجل موقفًا، وإذا كان الهدف من تقديم منذر الزنايدي لترشحه، هو تشتيت أصوات الحزب الدستوري الحر، فهذا لن يؤثر على الحزب" وفق تقديره.

كريم كريفة: إذا كان الهدف من تقديم منذر الزنايدي لترشحه، هو تشتيت أصوات الحزب الدستوري الحر، فهذا لن يؤثر على الحزب

وأعرب كريفة عن تمسكه بترشيح عبير موسي للانتخابات الرئاسية القادمة، مجيبًا حول أسباب تمسك الحزب الدستوري الحر بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية رغم مقاطعته للاستفتاء والانتخابات التشريعية، بقوله إنّ "هذه الانتخابات الرئاسية وعهدتها منصوص عليها طبقًا للدستور القديم، فضلًا عن أنها ليست انتخابات تشريعية أو محلية" وفق تعبيره.

وأضاف كريفة: "بالسلطات التي أعطيت لرأس السلطة في تونس، أصبحت للانتخابات الرئاسية أهمية كبرى، وستكون الفرصة لتحديد المسار ووضعية الحياة السياسية في تونس، فمن سيرأس البلاد سيحدد الخط السياسي وتوجهات الدولة والسياسات العامة، وبالتالي فإنّ قيمتها السياسية كبيرة".

كريم كريفة: الحريات لا تتجزّأ، ونسمع عن ملفات التآمر دون أن تكون لنا فكرة عن حقيقة ملفاتهم، ويجب إطلاع الرأي العام على ذلك

وتساءل كريفة بخصوص حديث سعيّد مع وزير الداخلية كمال الفقي حول الانتخابات: "ما دخل وزير الداخلية في الانتخابات؟ هناك هيئة عليا مستقلة للانتخابات المفروض أن تنظم جميع الاستحقاقات الانتخابية، وأنا لا أرى أي مصلحة عامة في أن يتم الحديث عن الانتخابات في حضور ممثل وزارة الداخلية" وفق قوله.

وأوضح كريفة في تعليقه على قضايا "التآمر على أمن الدولة"، أنّ "الحريات لا تتجزّأ، وليست لنا عداوات شخصية، ونسمع عن ملفات التآمر دون أن تكون لنا فكرة عن حقيقة ملفاتهم، فإذا كان هناك من يتآمر على الدولة بملفات صحيحة، يجب إطلاع الرأي العام على ذلك" وفقه.

يشار إلى أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، أصدر بتاريخ الأربعاء 21 فيفري/شباط 2024، بطاقة إيداع بالسجن في حق رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، التي تم إيقافها أمام مكتب الضبط بالقصر الرئاسي بقرطاج، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، في قضية ما يعرف بمكتب الضبط لمؤسسة رئاسة الجمهورية.